الطبيعة 1239jk5

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الطبيعة 1239jk5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطبيعة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الطبيعة Empty الطبيعة

مُساهمة من طرف ليلى الخميس 22 أبريل - 14:43

الطبيعة - بمعناها العام - تعني العالم الطبيعي أو العالم الفيزيائي أو العالم المادي. وتشير كلمة "الطبيعة" إلى ظاهرة العالم الفيزيائي؛ كما تشير إلى الحياة عمومًا. ولا يتم - بوجه عام - اعتبار الأشياء المصنعة والتدخلات البشرية في الطبيعة جزءًا منها، ويتم الإشارة إليها على إنها أشياء اصطناعية أو أشياء من صنع الإنسان. كما تختلف الطبيعة - بوجه عام - عالطبيعة - بمعناها العام - تعني العالم الطبيعي أو العالم الفيزيائي أو العالم المادي. وتشير كلمة "الطبيعة" إلى ظاهرة العالم الفيزيائي؛ كما تشير إلى الحياة عمومًا. ولا يتم - بوجه عام - اعتبار الأشياء المصنعة والتدخلات البشرية في الطبيعة جزءًا منها، ويتم الإشارة إليها على إنها أشياء اصطناعية أو أشياء من صنع الإنسان. كما تختلف الطبيعة - بوجه عام - عن الظواهر الخارقة. ويتفاوت مداها مما هو دون الذرة إلى الأمور الكونية.

تم اشتقاق كلمة طبيعة في الإنجليزية من الكلمة اللاتينية natura التي تعني "الصفات الجوهرية والنظام الفطري" ولكنها تعني "الميلاد" حرفيًا. ويمكن اعتبار العقل المبدع جزءًا لا يتجزأ من "الطبيعة البشرية".[1] كانت كلمة Natura هي الترجمة اللاتينية للكلمة الإغريقية physis (φύσις) التي ترتبط بشكل أساسي بالخصائص الجوهرية التي تقوم النباتات والحيوانات والموجودات الأخرى في العالم بتطويرها بكامل إرادتها ودون تدخل.[2] ويظهر فيه الاستخدام المكتوب الأول من نوعه لهذه الكلمة مرتبطًا بالنبات.[3] ويعتبر مفهوم الطبيعة بوجه عام - بمعنى الكون الفيزيائي - واحدًا من العديد من الإضافات التي لحقت بالمفهوم الأصلي التي بدأت مع تطبيقات جوهرية محددة لكلمة φύσις قام بها الفلاسفة الذين سبقوا سقراط ونالت حظًا وافرًا من الرواج منذ ذلك الحين. وقد تم التأكيد على هذا الاستخدام مع ظهور المنهج العلمي الحديث في القرون العديدة الأخيرة.[4] [5]

ومن الاستخدامات المتنوعة لكلمة "طبيعة" اليوم ما يشير إلى المملكة العامة التي تضم أنواعًا متعددة من النباتات الحية والحيوانات. كما تشير في بعض الأحيان إلى العمليات المرتبطة بالأشياء غير الحية؛ بمعنى إنها قد تشير إلى الطريقة التي توجد بها أنواع محددة من الأشياء والطريقة التي تتغير بها بكامل إرادتها دون تدخل مثل: الطقس والسمات الجيولوجية للأرض، وكذلك المادة والطاقة التي تتكون منها هذه الأشياء كلها. ومن المعتاد أن تعني هذه الكلمة البيئة الطبيعية أو الحياة البرية بمعنى الحيوانات البرية والصخور والغابات والشواطئ وكل تلك الأشياء التي لم يتم تغييرها جوهريًا بواسطة تدخل البشر أو التي استمر وجودها على الرغم من التدخل البشري. ويدل هذا المفهوم الأكثر تقليدية عن الأشياء الطبيعية - والذي ظل موجودًا حتى يومنا هذا - على وجود فاصل بين الطبيعي والاصطناعي، مع التركيز على مفهوم أن الشيء الاصطناعي هو الشيء الذي جاء إلى الوجود عن طريق تدخل الفكر البشري أو العقل البشري.ن الظواهر الخارقة. ويتفاوت مداها مما هو دون الذرة إلى الأمور الكونية.

منقول منقول :تحياتي للجميع
ليلى
ليلى
نجمة المنتدى
نجمة المنتدى

المدينة : casablanca
العمر : 25
المهنة : etudient
انثى
عدد المساهمات : 95
نقاط : 153
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطبيعة Empty رد: الطبيعة

مُساهمة من طرف النورس السبت 15 مايو - 15:19


شكرا لنجمة المنتدى على هذا الإدراج.

الإمتحانات على الأبواب، عليك أنت أيضا بالمثابرة لتكوني من الناجحات.

تحياتي ودعواتي لكِ بالتوفيق.
avatar
النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 47
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الطبيعة Empty رد: الطبيعة

مُساهمة من طرف my mustapha الأحد 23 مايو - 6:32

تحية خاصة لنجمتنا
ان الطبيعة والكون جعلت المشتغلون بالعلم يواجهون جملة من
الأسئلة الوجودية, التي عجز العلم بكل إمكانياته في الإجابة عنها,و في
مجملها أسئلة عفوية وبسيطة غالبا ما تتردد على ألسن الصغار قبل الكبار,من
قبيل ما هو أصل الكون ؟ وكيف بدأ؟ ومن أوجده؟ وما هي حدوده ؟ وإلى أين
سينتهي؟وما هو مبرر وجودنا فيه؟ماذا سنكون؟ وإلى أين سنصل؟....الخ. فكما
يرى تولستوي "إن العلم لا قيمة له,لأنه لا يجيب عن تساؤلاتنا,فالسؤال
المهم عندنا ماذا سنصنع؟ وماذا سنصبح؟.إن أسئلة من هذا القبيل لا يمكن
للعلم أن يجيب عليها إلا إذا ادخل الله في قلب أجوبتها.الأمر الذي دفع
بالبعض إلى تبني رؤية توافقية بين العلم والدين,فكلاهما يكملان بعضهما
البعض.فالعلم موضوعه جملة الحقائق والمعارف التي تقع تحت طائل الحس
والمشاهدة وكذا التجربة التي يتمترس خلفها سؤال كيف الملح؟و بناء على
إجابة سؤال الكيف يمكن صوغ القانون أو النظرية التي تعتبر اشتراط أساسي
وضروري لتفسير كيفية عمل الظواهر الطبيعية والكونية.لكن هذه القوانين
والنظريات لا تبرر في الحقيقة وجود الظواهر الكونية لأن ذلك يقع في إطار
السؤال لماذا؟ الذي يجيب عنه الدين. "إن القانون الفيزيائي المتعلق
بالجاذبية مثلاً لا يمكن أن يكون بذاته المسبب لحدوث ظاهرة التجاذب
وبطريقة أخرى فيمكننا أن نسأل السؤال التالي: من الذي يجبر الأجرام
السماوية على أن تتصرف وفقاً لقانون الجاذبية؟ إنه قطعاً ليس القانون ذاته
لأن القانون يصف العلاقة ولا يتسبب فيها

my mustapha
my mustapha
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : casablanca
العمر : 63
المهنة : comptable
ذكر
عدد المساهمات : 271
نقاط : 436
تاريخ التسجيل : 14/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى