شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم 1239jk5

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم 1239jk5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم Empty شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم

مُساهمة من طرف rosana الثلاثاء 3 أغسطس - 17:33

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم 238438


الشخصيات غير النبوية التى ذكرت فى القرآن الكريم تصريحا أو تلميحا ، اسما فقط أو قصة فقط أو اسما وقصة ، سواء كانت شخصيات
خيرة صالحة أم شريرة وفاسدة .
حواء :
بالإنجليزية : Eve .
زوجة آدم وأم البشر . ذكرت قصتها فى القرآن الكريم وسفر التكوين من العهد القديم من الكتاب المقدس. لكن القرآن لم يذكر اسمها إنما ذكرها تحت مسمى زوج آدم .. مثلا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة .. أو بصيغة المثنى المجهول .. قالا ربنا ظلمنا أنفسنا . لكن ذكر اسمها فى سفر التكوين من العهد القديم من الكتاب المقدس ومعناه أم كل حى أو معنا حياة . وتتسمى به النساء فى الشرق والغرب .. وله صور كثيرة مثل إيف وإيفا وإيفيت وإيفيلين وإيفون .
ابنا آدم :
بالإنجليزية : Cain and Abel..
قابيل وهابيل أو كما تسميهما التوراة قايين وهابيل .. ذكرت قصتهما فى القرآن الكريم وفى سفر التكوين من العهد القديم من الكتاب المقدس. ولكن لم يذكرهما القرآن الكريم باسميهما صراحة بل قال : واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر.

إبليس :
بالإنجليزية : Iblis or Eblis.
لعنه الله .هو الشيطان الأول والأكبر. أصل الشرور. ذكر باسمه هذا صراحة فى القرآن الكريم وهو اسم عربى فصيح على وزن إفعيل مثل إدريس وإزميل وإنجيل وإكليل وإسفين إلخ . من الفعل أبلس بمعنى اليائس من رحمة الله أو المُبعَد. وقد ذكر أيضا باسم الشيطان وهو اسم جنس عام ومذكور به بالعبرية والإنجليزية . ولكن له بالعبرية والإنجليزية أسماء أخرى مثل بعلزبول Beelzebul أو בעל זבול أى رب البيت أو رب السماء أو رب الروث وبعلزبوب Beelzebub أى رب الذباب و لوسيفر Lucifer أى حامل الضوء أو نجم الصباح .. والكوكب الساقط أو كوكب الصبح المنير Morning Star و الملاك الساقط Fallen Angel والروح الثقيل spirit of heaviness ورئيس الشياطين .. وأسماؤه بالإنجليزية أيضا Devil ,Satan. ذكرت قصته مفصلة فى القرآن الكريم وفى إنجيل برنابا (الإنجيل الصحيح الذى لا يعترف به المسيحيون) .. وورد فى عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات أن اسمه الأصلى هو عزازيل وأنه جنى ويدعى أيضا لجماله وعلمه وقت طاعته لله باسم طاووس الملائكة . وربما يكون اسم إبليس أعجمى مشتق من اللفظ اليونانى ديابولوس Diabolos . أما كلمة الشيطان فهى عربية وعبرية بمعنى العدو والمتمرد والخصم والشرير.
امرأة نوح :
اسمها فى المصادر الإسلامية فهى لم تذكر باسمها صراحة فى القرآن الكريم بل ذكرت بلفظ امرأة نوح . اسمها والهة . وفى المصادر اليهودية اسمها نعمة Naamah ابنة أخنوخ أى الجميلة أو السارة ، أو اسمها إمزارا Emzara. وهى من الشخصيات التى لم يحدد لها الكتاب المقدس أيضا أى اسم . ضرب الله تعالى هذا المثل تنبيها على أنه لا يغني أحد في الآخرة عن قريب ولا نسيب إذا فرق بينهما الدين. وكان اسم امرأة نوح والهة، واسم امرأة لوط والعة؛ قاله مقاتل. وقال الضحاك عن عائشة رضي الله عنها: إن جبريل نزل على النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره أن اسم امرأة نوح واغلة واسم امرأة لوط والهة. "فخانتاهما" قال عكرمة والضحاك. بالكفر. وقال سليمان بن رقية والضحاك: بالكفر. وقال سليمان بن رقية عن ابن عباس: كانت امرأة نوح تقول للناس إنه مجنون. وكانت امرأة لوط تخبر بأضيافه. وعنه: ما بغت امرأة نبي قط. وهذا إجماع من المفسرين فيما ذكر القشيري. إنما كانت خيانتهما في الدين وكانتا مشركتين. وقيل: كانتا منافقتين. وقيل: خيانتهما النميمة إذا أوحى الله إليهما شيئا أفشتاه إلى المشركين؛ قاله الضحاك. وقيل: كانت امرأة لوط إذا نزل به ضيف دخلت لتعلم قومها أنه قد نزل به ضيف؛ لما كانوا عليه من إتيان الرجال. "فلم يغنيا عنهما من الله شيئا" أي لم يدفع نوح ولوط مع كرامتهما على الله تعالى عن زوجتيهما - لما عصتا - شيئا من عذاب الله. ويقال: إن كفار مكة استهزؤوا وقالوا: إن محمدا صلي الله عليه وسلم يشفع لنا؛ فبين الله تعالى أن شفاعته لا تنفع كفار مكة وإن كانوا أقرباء، كما لا تنفع شفاعة نوح لامرأته وشفاعة لوط لامرأته، مع قربهما لهما لكفرهما. وقيل لهما: "وقيل ادخلا النار مع الداخلين" في الآخرة؛ كما يقال لكفار مكة وغيرهم. ثم قيل: يجوز أن تكون "امرأة نوح" بدلا من قوله: "مثلا" على تقدير حذف المضاف؛ أي ضرب الله مثلا مثل امرأة نوح. ويجوز أن يكونا مفعولين.‏ أى أن خيانتهما كانت من حيث الدين والمبدأ فالزوجة الصالحة تؤمن بزوجها وبمبادئه وتوقره وتحترمه لا أن تسخر منه وتنعته بالجنون أو تعين عليه خصومه وأعداءه أو تفشى أسراره . وليست الخيانة الزوجية التى بمعنى الزنا .أنظر أيضا فى موسوعة الويكبيديا :
"ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين" 10 التحريم.


A SUIVRE

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم 52621
rosana
rosana
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : tanger
العمر : 34
المهنة : etudiante
انثى
عدد المساهمات : 215
نقاط : 315
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم Empty رد: شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم

مُساهمة من طرف achihab الثلاثاء 3 أغسطس - 21:10

باسم الله الرحمان الرحيم
شكرا للمعلومات القيمة اختي روزانا



شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم 19432
شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم 278309
achihab
achihab
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : قلعة مكونة
العمر : 44
المهنة : فاعل جمعوي
ذكر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم Empty رد: شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم

مُساهمة من طرف rosana الإثنين 9 أغسطس - 17:30


شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم Ramadanz



شكرا للشهاب على المرور العطر.



تتمة الموضوع





امرأة إبراهيم :

سارة .

بالإنجليزية : Sarah .

معنى اسمها أميرة وكان اسمها فى العهد القديم ساراى أى أميرتى كما كان اسم إبراهيم أبرام . لم يصرح باسمها فى القرآن الكريم .. لكن ذكرت بأنها امرأة إبراهيم .. مثلا فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم . ووردت قصتها مع إبراهيم جزئيا فى القرآن الكريم ومفصلة أكثر فى سفر التكوين من العهد القديم من الكتاب المقدس.



الذى حاج إبراهيم فى ربه :

النمروذ أو النمرود.

بالإنجليزية : Nimrod.

معنى اسمه "نحن سوف نتمرد". لم يذكر باسمه صراحة فى القرآن الكريم لكن ورد جزء من قصته . وورد جزء آخر مختلف من قصته فى سفر التكوين من العهد القديم من الكتاب مع شروحه بالتلمود وأن له دور فى بناء برج بابل وادعى الألوهية .



امرأة لوط :

اسمها فى المصادر الإسلامية فهى لم تذكر باسمها صراحة فى القرآن الكريم بل ذكرت بلفظ امرأة لوط . اسمها والعة . واسمها فى سفر ياشر فى المصادر اليهودية أدو أو إديث Ado or Edith . وهى من الشخصيات التى لم يحدد لها الكتاب المقدس أيضا أى اسم . ضرب الله تعالى هذا المثل تنبيها على أنه لا يغني أحد في الآخرة عن قريب ولا نسيب إذا فرق بينهما الدين. وكان اسم امرأة نوح والهة، واسم امرأة لوط والعة؛ قاله مقاتل. وقال الضحاك عن عائشة رضي الله عنها: إن جبريل نزل على النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره أن اسم امرأة نوح واغلة واسم امرأة لوط والهة. "فخانتاهما" قال عكرمة والضحاك. بالكفر. وقال سليمان بن رقية والضحاك: بالكفر. وقال سليمان بن رقية عن ابن عباس: كانت امرأة نوح تقول للناس إنه مجنون. وكانت امرأة لوط تخبر بأضيافه. وعنه: ما بغت امرأة نبي قط. وهذا إجماع من المفسرين فيما ذكر القشيري. إنما كانت خيانتهما في الدين وكانتا مشركتين. وقيل: كانتا منافقتين. وقيل: خيانتهما النميمة إذا أوحى الله إليهما شيئا أفشتاه إلى المشركين؛ قاله الضحاك. وقيل: كانت امرأة لوط إذا نزل به ضيف دخلت لتعلم قومها أنه قد نزل به ضيف؛ لما كانوا عليه من إتيان الرجال. "فلم يغنيا عنهما من الله شيئا" أي لم يدفع نوح ولوط مع كرامتهما على الله تعالى عن زوجتيهما - لما عصتا - شيئا من عذاب الله. ويقال: إن كفار مكة استهزؤوا وقالوا: إن محمدا صلي الله عليه وسلم يشفع لنا؛ فبين الله تعالى أن شفاعته لا تنفع كفار مكة وإن كانوا أقرباء، كما لا تنفع شفاعة نوح لامرأته وشفاعة لوط لامرأته، مع قربهما لهما لكفرهما. وقيل لهما: "وقيل ادخلا النار مع الداخلين" في الآخرة؛ كما يقال لكفار مكة وغيرهم. ثم قيل: يجوز أن تكون "امرأة نوح" بدلا من قوله: "مثلا" على تقدير حذف المضاف؛ أي ضرب الله مثلا مثل امرأة نوح. ويجوز أن يكونا مفعولين.‏ أى أن خيانتهما كانت من حيث الدين والمبدأ فالزوجة الصالحة تؤمن بزوجها وبمبادئه وتوقره وتحترمه لا أن تسخر منه وتنعته بالجنون أو تعين عليه خصومه وأعداءه أو تفشى أسراره . وليست الخيانة الزوجية التى بمعنى الزنا .أنظر أيضا فى موسوعة الويكبيديا :

list of names for the Biblically nameless.

"ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين" 10 التحريم.

وكانت نهاية امرأة لوط أن تحولت لعمود ملح وقد التفتت إلى عذاب قومها وعصت أمر الله على لسان ملائكته ضيوف لوط . والقرآن والتوراة يتفقان بأنها ماتت وكانت من الغابرين .



ملك مصر فى عهد يوسف :

رجح مسلسل يوسف الصديق أنه أمنحوتب الرابع (إخناتون) Akenaten أو Amenhotep IV. لم يذكر باسمه فى القرآن الكريم ولا العهد القديم من الكتاب المقدس . بل جاء تحت صفة الملك .



العزيز :

فوطيفار. لقبه العزيز بمعنى القوى أو صاحب المقام والسلطة . أى وزير ملك مصر أو مستشاره ورئيس خزائن مصر.

بالإنجليزية : Potiphar .

ومعناه عطية رع أو هبة رع بالهيروغليفية. لم يذكر باسمه فى القرآن الكريم ولكن بصفة "الذى اشتراه من مصر" و "العزيز" ولكن العهد القديم - سفر التكوين ذكره باسمه صراحة .



امرأة العزيز :

زليخة .

بالإنجليزية : Zuleika.


واسمها معروف لدى المصادر الإسلامية واليهودية . ولم يذكر اسمها صراحة فى القرآن الكريم ولا فى العهد القديم من الكتاب المقدس.



فرعون موسى :

يقال أنه رمسيس الثانى RamessesII أو مرنبتاح Merneptah .. ويقال أن فرعون الذى رباه هو والد فرعون الغريق .. فالذى رباه هو سيتى الأول Seti I والد رمسيس الثانى والذى غرق هو رمسيس الثانى الذى حكم خلال غياب موسى فى مدين بعد وفاة والده الفرعون . ولم يذكر باسمه صراحة لا فى القرآن الكريم ولا فى العهد القديم - سفر الخروج من الكتاب المقدس .

امرأة فرعون :

آسية بنت مزاحم فى المصادر الإسلامية و باثيا فى المصادر اليهودية Bathya . وقيل أنها ابنته . لم يرد اسمها صراحة فى القرآن الكريم. ولا فى العهد القديم من الكتاب المقدس. قد تكون نفرتارى زوجة رمسيس الثانى .أو زوجة أخرى من زوجاته الثمانية . لو كان هو فرعون موسى إلخ .أو زوجة مرنبتاح تاخات أو أيزيس نوفريت . أو زوجة سيتى الأول الملكة تويا .

"وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين" 11 التحريم



A SUIVRE

rosana
rosana
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : tanger
العمر : 34
المهنة : etudiante
انثى
عدد المساهمات : 215
نقاط : 315
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم Empty رد: شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم

مُساهمة من طرف my mustapha الإثنين 23 أغسطس - 17:47

تحية للاخت روزانا نحن في انتضار البقية بتشوق شكرا
my mustapha
my mustapha
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : casablanca
العمر : 63
المهنة : comptable
ذكر
عدد المساهمات : 271
نقاط : 436
تاريخ التسجيل : 14/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم Empty رد: شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم

مُساهمة من طرف rosana الإثنين 30 أغسطس - 19:57

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم 238438

بارك الله فيك أخي مصطفى و رمضان مبارك سعيد لك ولكل الاعضاء الكرام.


أتابع:

هامان :


بالإنجليزية : Haman .



هو وزير فرعون موسى . الاسم ورد صراحة فى القرآن الكريم . الاسم ورد فى سفر أستير من العهد القديم لكن عن وزير ملك بابل أو فارس.

من بحث "من بينات الرسالة البينة القرآنية"

قصة هامان :

ورد ذكر "هامان" ست مرات في القرآن الكريم ، كما ورد اسمه متصلاً باسم فرعون كشخص من المقربين إليه ويسند فرعون إليه أعمال البناء ، حيث أمره ببناء صرح عالٍ يصعد عليه ، قال تعالى : ﴿وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ(36)أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنْ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ(37)﴾ (غافر:36-37) ..

فهاتان الآيتان تثبتان وجود شخص اسمه هامان مقرب إلى فرعون ، ويكلفه بعمل البناء .

بينما لم يرد ذكر لهامان في التوراة ، ولم يرد ذكره في أيٍ من المقاطع (الروايات) التي تحكي حياة نبي الله موسى عليه السلام ، لكن ورد اسم "هامان" في أحد كتب العهد القديم وهو سفر أستير.

لكن هذا الكتاب ذكر أن "هامان" شخص مساعد لملك بابل ،وبابل في العراق ، وأنه أوقع الكثير من الضرر بالإسرائيليين ، ولكن هذه الأحداث كانت بعد نبي الله موسى بمدةٍ طويلة تبلغ 1100عام .

ويدعى بعض الطاعنين في الإسلام أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلم هو الذي كتب القرآن ، وأنه نسخ قصص الأمم السابقة من التوراة والإنجيل ، فأخطأ في شخصية هامان فذكر أنه وزير فرعون ، بينما هو - حسب دعواهم - مساعد ملك بابل .

وجاءت الكشوف الحديثة في علم الآثار لتظهر صدق ما جاء في القرآن الكريم وبطلان تلك الدعاوى المزعومة بعد أن حلت رموز وحروف الكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة ، التي ورد فيها ذكر شخصية هامان وطبيعة عمله .

وتوجد الإشارة إلى هذا الاسم في نصب في متحف هوف في فيينا ، كما ظهر في كتاب بعنوان : (in the new Kingdom people)) (في شعب المملكة الجديدة) الذي تم إعداده استناداً إلى مجموعة من النقوش كما ظهرت في هذه النقوش وظيفة وطبيعة عمل هامان وهو أنه كان : (رئيس عمال الحجارة) "ورد الاسم مذكراً ، من المملكة الجديدة. وترجمت المهنة إلى اللغة الألمانية بمعنى رئيس أو مراقب العمال في مقالع الحجر.

وهذا كله يثبت حقيقة ما جاء في القرآن من أن هامان كان في مصر وأنه كان مسؤولاً عن أعمال البناء وهذه المعلومات لم تكن متوفرة في عهد نبوة محمد صلى الله عليه وآله سلم ، لأن الكتابة الهيروغليفية قد تركت منذ زمن قديم حيث يرجع آخر مثال معروف لاستخدامها إلى عام 394 بعد الميلاد، ثم نسيت هذه اللغة ولم يكن هناك أحد يستطيع أن يحل رموزها أو يفهمها إلى حوالي 200سنة مضت في عام 1799م تم اكتشاف "حجر رشيد" (Rosetta stone) التي يرجع تاريخها إلى 196 قبل الميلاد ، وبواسطتها تم حل شفرة الكتابة المصرية القديمة، ومن خلالها توفرت المعلومات عن الحضارة المصرية القديمة وجوانبها الدينية والاقتصادية والتاريخية وغيرها ، ومن ذلك معرفة شخصية "هامان" وطبيعة عمله، كما ذكر ذلك في القرآن الكريم فمن أين لمحمد هذا العلم الذي خفي على البشرية في وقته وإلى عصرنا الحاضر حتى قبل 200سنة تقريباً ، إن الإخبار باسم شخص كان يعيش مع فرعون والإخبار عن وظيفته عند فرعون. مع أن هذا الاسم قد سقط عند أهل الكتب المقدسة ونسي من ذاكرة التاريخ. ولم يعثر على هذا الاسم إلا بعد نزول القرآن باثني عشر قرناً بعد أن تم اكتشاف حجر رشيد التي تمكن بها علماء الآثار من فك رموز لغة الفراعنة (الهيروغليفية) فوجدوا اسم هامان يذكر في النقوش الفرعونية وأنه وزير فرعون للبناء تماماً كما أخبر القرآن ، إن ذلك يدل على أن مصدر هذا الخبر الغيبي قد نزل في القرآن من علم الله ، إنه من الله العليم بكل شيء.


﴿وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ﴾(القصص:38). دأب المستشرقون منذ سنوات عديدة على تكرار شبهة ضد القرآن كانوا يعتقدون أنها شبهة قوية، فذكروا أن ورود اسم "هامان" كأحد المقربين إلى فرعون في عهد موسى عليه السلام خطأ تاريخي. فالتوراة لم تورد اسم هامان عند ذكرها قصة موسى عليه السلام وبني إسرائيل مع فرعون، كما لم يذكر هذا الاسمَ أي مؤرخ يوناني قديم، ولم يرد اسمه في أي نص تاريخي قديم يتكلم عن تاريخ مصر القديم، ولم يرد هذا الاسم إلا في سِفْر "أستير" في التوراة، حيث ورد فيه أن ملك بابل "أحشويرش" كان له وزير اسمه هامان، وأن هذا الوزير كان يعادي اليهود الموجودين في بابل بعد الأسر البابلي، وأنه ظلمهم ظلما كبيرا. ولكن اليهود تخلصوا من وضعهم المُزري ومن ظلم هذا الوزير بعد زواج الملك من فتاة يهودية حسناء فتنته وسعت لدى الملك حتى نجحت في قتل هذا الوزير والانتقام لشعبها؛ أي إن هامان لم يكن في عهد فرعون موسى عليه السلام في مصر، بل في بابل وبعد ألف عام تقريبا من وفاة موسى عليه السلام، أي يقع القرآن - بزعمهم- في خطأ تاريخي كبير.


يقول الدكتور عبد الجليل شلبي الأمين العام السابق لمجمع البحوث الإسلامية إنه لا يوجد أي مانع منطقي من وجود شخص اسمه هامان في عهد فرعون موسى عليه السلام، وشخص آخر بالاسم نفسه في عهد ملك بابل "أحشويرش" Xerxes. ويشير إلى أن قصة الفتاة أستير والملك ووزيره هامان قصة خيالية وأسطورة من الأساطير لا حقيقة لها. ويبرهن على ما يقول كالتالي: "إنها (أي قصة أستير) لم تذكر في غير التوراة، والنبيّان "عزرا" و"نحميا" اللذان كانا من أوائل العائدين من بابل، واللذان قصّا قصة السبي البابلي لم يشيرا إلى أستير ولا إلى أي شيء مما جاء في السفر المسمى باسمها، وكذلك المؤرخ الإغريقي "هيرودوت" الذي عاصر خشایار الأول ودوّن سيرته لم يشر إلى أستير وأحداثها. وربما كان اسم أستير محرفا عن عشتار، وهذا مما يوضح أن القصة أخذت عن أسطورة بابلية".


أما جواب كتاب "حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين" فكان جوابا مُوجزًا، وملخّصه أنه من الجائز أن كلمة "هامان" ليست اسما لشخص ولكنه لقب يطلق على "نائب فرعون" مثلما يطلق اسم فرعون لقبا على حاكم مصر أو ملكها.


ولكن أفضل من شرح موضوع هامان هو العالم الفرنسي المسلم "موريس بوكاي" Maurice Bucaille في كتابه "موسى وفرعون" أو "موسى وفرعون فى الكتاب المقدس والقرآن والتاريخ" (Moïse et Pharaon) أو Moses and Pharaoh in the Bible, Qur'an and History أو Moses and Pharaoh, the Hebrews in Egypt وأيضا كتابه الكتاب المقدس والقرآن والعلم المعاصر The Bible, the Qur'an, and Science : The Holy Scriptures Examined in the Light of Modern Knowledge ؛ إذ قام ببحث مستفيض حول قصتي يوسف وموسى عليهما السلام كما وردتا في التوراة وقارنهما بما جاء في القرآن حولهما، وتوصل بعد بحث علمي وموضوعي دقيق إلى أن المعلومات العلمية المتوفرة لدينا تقف بجانب ما جاء في القرآن وتخالف ما جاء في التوراة.


يقول موريس بوكاي: "لقد جاء ذكر هامان في القرآن كرئيس المعماريين والبنّائين. ولكن الكتاب المقدس لا يذكر أي شيء عن هامان في عهد فرعون. وقد قمتُ بكتابة كلمة "هامان" باللغة الهيروغليفية (لغة مصر القديمة) وعرضتها على أحد المختصّين في تاريخ مصر القديمة. ولكي لا أدعه تحت أي تأثير لم أذكر له أنها وردت في القرآن، بل قلت له إنها وردت في وثيقة عربية قديمة يرجع تاريخها إلى القرن السابع الميلادي. فقال لي المختصّ: "يستحيل أن ترِد هذه الكلمة في أي وثيقة عربية في القرن السابع، لأن رموز الكتابة باللغة الهيروغليفية لم تكن قد حلّت آنذاك". ولكي أتحقق من هذا الأمر فقد أوصاني بمراجعة "قاموس أسماء الأشخاص في الإمبراطورية الجديدة" لمؤلفه "أللامند رانك". نظرتُ إلى القاموس فوجدت أن هذا الاسم موجود هناك ومكتوب باللغة الهيروغليفية وباللغة الألمانية كذلك. كما كانت هناك ترجمة لمعنى هذا الاسم وهو "رئيس عمّال مقالع الحجر". وكان هذا الاسم أو اللقب يطلق آنذاك على الرئيس الذي يتولى إدارة المشاريع الإنشائية الكبيرة.


استنسخت تلك الصفحة من ذلك القاموس وذهبت إلى المختص الذي أوصاني بقراءته، ثم فتحتُ ترجمة القرآن بالألمانية وأريته اسم هامان فيه فاندهش ولم يستطع أن يقول شيئا.


لو جاء ذكر اسم هامان فرعون في أي كتاب قبل القرآن، أو لو جاء ذكره في الكتاب المقدس لكان المعترضون على حق، ولكن لم يرد هذا الاسم حتى نزول القرآن في أي نصّ، بل ورد فقط على الأحجار الأثرية لمصر القديمة وبالخط الهيروغليفي. إن ورود هذا الاسم في القرآن بهذا الشكل المذهل لا يمكن تفسيره إلا بأنه معجزة، وليس ثمة أي تعليل آخر. أجل، إن القرآن أعظم معجزة".


وكما سبق القول إنه ما من مؤرّخ أو كتاب أو نص أشار إلى شخص اسمه هامان كان مقربا من فرعون مصر في عهد موسى عليه السلام، ولم يكن أحد يعلم شيئا كثيرا عن تاريخ مصر القديم، لأن العلماء كانوا عاجزين عن قراءة الكتابات المصرية القديمة المكتوبة بالهيروغليفية. وقد اندثرت اللغة الهيروغليفية تدريجيا بعد انتشار المسيحية في مصر حتى انمحت تماما. وآخر نص مكتوب بهذه اللغة كان في عام 394م، ولم يعد أحد يتكلم بها أو يعرف قراءتها. واستمر هذا الوضع حتى عام 1822 عندما استطاع العالم الفرنسي "فراجيان فرانسوا شامبليون" فكّ رموز هذه اللغة التي كان هناك نص مكتوب بها على حجر رشيد (Rosetta Stone).


وقد تم اكتشاف هذا الحجر من قبل ضابط فرنسي عام 1799م في أثناء الحملة الفرنسية على مصر في قرية رشيد بمحافظة البحيرة. كان هناك نص يمجّد فرعون مصر وانتصاراته ومكتوب بثلاث لغات هي: اللغة الهيروغليفية، واللغة الديموطيقية (وهي اللغة العامية المصرية القديمة) واللغة الإغريقية. وكان تاريخ الكتابة يعود إلى عام 196 ق.م. وساعد وجود هذه اللغات الثلاث العالم الفرنسي على فك رموز اللغة الهيروغليفية. فقد قام بمضاهاة هذا النص بالنص الإغريقي ونصوص هيروغليفية أخرى حتى نجح في فك رموز الهيروغليفية، لأن النص اليوناني كان عبارة عن أربعة وخمسين سطرا وسهل القراءة. وهذا يدل على أن هذه اللغات الثلاث كانت سائدة إبان حكم البطالسة الإغريق لمصر.


وبعد حل رموز الكتابة الهيروغليفية علمنا من الكتابات الموجودة على عدد من الأحجار الأثرية العائدة للتاريخ المصري القديم وجود شخص مقرب من فرعون مصر في عهد موسى عليه السلام كان مسؤولا عن البناء اسمه "هامان". وهناك حجر من هذه الأحجار المصرية القديمة ورد فيه هذا الاسم وهو موجود في متحف "هوف" في "فِيَنا" عاصمة النمسا.

المصادر:


(1) حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين، المجلس الأعلى، مصر.
(2) مفتريات المبشرين على الإسلام، د.عبد الجليل شلبي.
(3) عبقرية الحضارة المصرية القديمة، أحمد محمد عوف.

(*) كاتب وباحث تركي.


قارون :

يقال أن مقابله فى التوراة هو قورح (أى الجراءة أو الثلج أو الصقيع ) أو أبوه يصهر (أى يزهر أى منير وزهير ومضئ).

بالإنجليزية : Korah or Izhar.


وقد ذكر اسمه وجانبا من قصته فى القرآن الكريم . وورد اسم قورح وقصته فى العهد القديم من الكتاب المقدس (سفر العدد).

من هو قارون ؟


د.فراس عدنان


تشير كتب التراث إلى أن ‏" قارون‏ " هو أحد أكبر وأشهر الأثرياء عبر التاريخ الإنسانى كله‏ ، وهو من بنى إسرائيل‏ ، ويعتقد أنه كان يمت بصلة قرابة ـ ابن عمة أو ابن خالة النبى موسى عليه السلام ـ لكن حرصه على المال والثراء جعلاه يتقرب من فرعون مصر‏ ، بل يتحرك معادياً لسيدنا موسى ، محاولاً تشويه دعوته فى عيون أتباعه‏ .‏ وكان ‏" قارون‏ " عليماً بالكيمياء‏ ويمتلك القدرة على تحويل بعض المعادن‏ ومنها النحاس إلى ذهب ومجوهرات وقد استغل ذلك فى تكوين ثروة هائلة‏ مازالت مضرب الأمثال فى الثراء والكفر بنعمة الله حيث وصل ثراؤه إلى درجة جعلت مفاتيح خزائنه تمثل مشكلة كبيرة‏ ، حتى أن المفتاح الواحد كان يحتاج إلى عشرة رجال من الفراعنة العمالقة لحمله‏ ، فكيف الحال مع الخزائن نفسها‏ .‏

على قول ابن اسحق هو عم موسى و قال الأعمش و غيره : ابن عمه . ولم تشر التوراة إلى قارون إطلاقاً مع أنها ذكرت قورح الذى ثأر على قيادة موسى لبنى إسرائيل فى سيناء و انضم إليه 250 شخصاً من بنى إسرائيل و اتهموا موسى و هارون بأنهما يترأسان بنى إسرائيل جوراً و بدون وجه حق فكان مصيرهم : (إصحاح 16 عدد : 21) انشقت الأرض التى تحتهم و فتحت الأرض فاها و ابتلعتهم و كل ما كان لقورح مع كل الأموال . وخرجت نار من عند الرب و أكلت الـ 250 رجلاً.

وهو نفس المصير الذى لاقاه قارون كما جاء فى ، القرآن الكريم : فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ .. جعل أهل الكتاب يقولون أن قارون هو قورح ، وللأسف فإن بعض المفسرين الإسلاميين نقلوا عنهم هذا القول فقد جاء فى تفسير القرطبى (تفسير الآية 76 سورة القصص) : قال النخعى و قتادة و غيرهما : كان ابن عم موسى وهو قارون بن يصهر بن قاهث بن لاوى بن يعقوب و موسى بن عمران بن قاهث . و تلقف المستشرقون المنكرون لنبوة محمد صلى الله عليه و سلم . هذا القول و راحوا يقولون أن محمداً سمع قورح فعرّبها إلى قارون ثم نسج حوله قصة ثرائه و كنوزه و لكنه استبقى المصير الذى لقيه قورح و هو خسف الأرض به و بداره . وهذا افتراء على الله و على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .

وجاء القرآن الكريم ليظهر الحقيقة التى طمسها كتاب التوراة عند إعادة كتابتها فى المنفى فحذفوا منها كل ما يتعلق بقارون . ذلك أنهم اعتبروا أن قارون كان نقطة سوداء فى تاريخ بنى إسرائيل . إذ هو من شيوخ بنى إسرائيل وهو عم موسى عليه السلام . و لكنه كان ممالئاً لفرعون . بل كان سوط عذاب لفرعون على بنى إسرائيل و جمع ثروته من عرقهم . ومن هنا كان عدم إيمانه بموسى . وكفر بأنعم الله عليه و قال عن ثروته : " إنما أوتيته على علم عندى " . فكان أن خسف الله الأرض به و بداره ـ وما كان فيها من كنوز و كانت داره فى مصر فى منطقة الفيوم ـ وارتأى كتاب التوراة أن شخصية مثل هذه لا يجب أن تذكرها الأجيال القادمة فحذفوها .

أما قورح ـ الذى كانت ثورته على موسى فى سيناء وجمع حوله 250 من بنى إسرائيل و اعترضوا على ترأس موسى للشعب فإنهم حرصوا على إثبات قصته تغليظاً لمصير أولئك الذين تجرأوا على نبيهم وناراً أحرقت المتضامنين وكان مصيره خسف الأرض به إِنّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ معه ’’. ويقرر القرآن ولو استعرضنا أسماء أولاد و أحفاد لاوى (موسى من سبط لاوى) لا مُوسَىَ … … بينهم من تسمى باسم قارون .نجد

وفى رأينا أن " قارون " هو نفسه يصهار عم موسى . و قد يقول القارئ شتان بين اسم يصهار و بين اسم قارون . و الدليل على أن يصهار عم موسى هو نفسه " قارون " الآتى :


1- جاء فى قاموس الكتاب المقدس (ص 1072) : ‘‘ يصهار ’’ اسم عبرى معناه يضئ أو يشرق .


2- جاء فى تفسير القرطبى أن ‘‘ قارون ’’ كانت كنيته فى قومه ‘‘ المنّور ’’ لوضاءته و جماله .


3- الجذر العبرى ‘‘ قرن ’’ معناه أنار و أضاء و أشع و اشتقاقاً منه : قارون … بمعنى الأنور المنّور (الأستاذ رؤوف أبو سعدة . من إعجاز القرآن . جـ2 ص 71) .

من هذا يتضح أن ‘‘ قارون ’’ الذى أخبر عنه القرآن الكريم هو يصهار عم موسى الذى ورد اسمه فى التوراة . زيادة على ذلك فإن اسم ‘‘ قارون ’’ يحمل معنى أخر . ذلك الفعل " يقر " العبرى هو الفعل ‘‘ وقر ’’ العربى و كلاهما يفيد معانى الثقل و العظمة و المال . فالوقر يعنى الحمل الثقيل و الوقار من معانيه العظمة . وحينما اشتق القرآن الكريم من ‘‘ يقرون ’’ اسم ‘‘ قارون ’’ لم يبعد كثيراً عن قواعد اللغة العبرية حيث يشتق من ‘‘ يشرون ’’ اسم ‘‘ شارون ’’ . من هذا نرى أن اختيار اسم ‘‘ قارون ’’ كان إعجازاً لفظيـًا من القرآن الكريم . إذ يتماشى مع قواعد اللغة العبرية ـ وفى نفس الوقت يعنى المنير و هو نفس اسم ‘‘ يصهار ’’ ـ كما أنه يتضمن معنى الحمل الثقيل و كانت مفاتيحها من الثقل بحيث يعجز عن حملها الرجال الأشداء فيه إشارة إلى كنوزه التى .. وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِي الْقُوّةِ [76 ـ القصص ]

كما أن ‘‘ يصهار ’’ ـ الذى هو ‘‘ قارون ’’ ـ هو والد قورح الذى ثأر على موسى فى سيناء و لعل ما حدث من خسف أموال قارون كان له أثر عميق فى نفس قورح إذ فقد المال الذى كان يمنى نفسه بالتمتع به بعد أن يؤول إليه. ولكن ها هى آماله قد ضاعت وحملها فى نفسه و خرج من مصر مع موسى إذ لم يعد هناك من شئ يربطه بمصر إلا الأسف على هذه الثروة الضائعة . ونفّس عما فى دخيلته فيما بعد بالثورة على موسى و هارون . وكان مصيره أن خسف الله به الأرض هو الآخر فى سيناء كما خُسفت الأرض بأبيه من قبل فى مصر ’’.

اليهودى الذى بعث بذيل البقرة :

"و إذ قتلتم نفسا فادارءتم فيها و الله مخرج ما كنتم تكتمون, فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحي الله الموتى ". لم تذكر قصة البقرة التى يضحى بها لبعث الموتى فى العهد القديم من الكتاب المقدس ولكن ذكرت بقرة أخرى حمراء يضحى بها لتطهير الكاهن عند التعامل مع جثث الموتى . ويحاول الملحدون ربط البقرة الصفراء التى وردت فى القرآن الكريم بتلك البقرة الحمراء ولكنه ربط غير منطقى وغير صحيح بالمرة لا من حيث اللون ولا من حيث الغرض من ذبحها والتضحية بها . لكن قصة البقرة الحمراء تؤكد أن ذبح الأبقار لأغراض طقسية ولطلب من الله ونذر موجود فى العقيدة الإسرائيلية . مما يؤكد صحة القصة القرآنية وإن أخفاها اليهود فى كتبهم وأسفارهم.



الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها :


بلعم بن باعوراء . لم يرد اسمه صراحة فى القرآن الكريم بل بالأحاديث النبوية والتفاسير. ووردت قصته فى التفاسير ووردت قصته فى العهد القديم من الكتاب المقدس وورد اسمه فيه كذلك .

بالإنجليزية : Balaam أو Balaam son of Boer.





ذو القرنين :


بالإنجليزية : Dhul-Qarnayn.


الإسكندر المقدونى أو الإسكندر الأكبر Alexander the Great . أو قورش الكبير Cyrus the Great.

لم ترد قصته فى العهد القديم ولا الجديد ولا ورد اسمه . ورد لقبه ذو القرنين فى القرآن الكريم وكذلك معظم قصته وفتوحاته

شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم Icon_farao شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم 52621 شخصيات غير نبوية مذكورة فى القرآن الكريم Icon_farao

A SUIVRE
.
rosana
rosana
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : tanger
العمر : 34
المهنة : etudiante
انثى
عدد المساهمات : 215
نقاط : 315
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى