الحزب الأول الثمن الثاني  1239jk5

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحزب الأول الثمن الثاني  1239jk5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحزب الأول الثمن الثاني

اذهب الى الأسفل

الحزب الأول الثمن الثاني  Empty الحزب الأول الثمن الثاني

مُساهمة من طرف النورس الأربعاء 6 أكتوبر - 16:22

الحزب الأول الثمن الثاني  120241

سورة البقرة

الحزب الأول الثمن الثاني

برواية ورش عن نافع




الحزب الأول الثمن الثاني  519133 الحزب الأول الثمن الثاني  519133 الحزب الأول الثمن الثاني  519133 الحزب الأول الثمن الثاني  519133

الحزب الأول الثمن الثاني  0102jc

الحزب الأول الثمن الثاني  519133 الحزب الأول الثمن الثاني  519133 الحزب الأول الثمن الثاني  519133 الحزب الأول الثمن الثاني  519133

الحزب الأول الثمن الثاني  849508

MP3



الحزب الأول الثمن الثاني  89234


الحزب الأول الثمن الثاني  220242


عدل سابقا من قبل النورس في الإثنين 8 نوفمبر - 16:42 عدل 1 مرات
avatar
النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 48
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحزب الأول الثمن الثاني  Empty الكلمات الفرشية

مُساهمة من طرف النورس الأربعاء 6 أكتوبر - 17:58

الحزب الأول الثمن الثاني  120241



تعريف الكلمات الفرشية

( الكلمات الفرشية): هي الكلمات التي يقل دورها وتكرارها، ولا يتحد حكمها أي لا يجمعها أصل عام من الأصول يتحكم فيها. وتسمى أيضاً الفروع مقابلة للأصول. و بتعريف آخر هي ما يذكر في السور من كيفية قراءة كل كلمة قرآنية مختلف فيها بين القراء مع عزو كل قراءة إلى صاحبها ويسمى فرش ‏الحروف و من الأمثلة على ذلك: اختلاف القراآت بين التشديد و التخفيف و تغيير الحركات الإعرابية و الاستفهام و الخبر...إلخ

مثال ذلك.....يقرأ حفص في سورة البقرة في الآية رقم 9


وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون


ويقرأ ورش


وما يخادعون إلا أنفسهم وما يشعرون


كلمة يخادعون هي كلمة فرشية


مثال آخر


في سورة البقرة في الآية 259


يقرأ ورش.....وانظر إلى العظام كيف ننشرها


ويقرأ حفص......وانظر الى العظام كيف ننشزها.....بالزاي بدل الراء


كلمة ننشزها هي كلمة فرشية

وسنتطرق للكلمات الفرشية وتحديدها في كل ثمن إن شاء الله رواية حفص و ورش.

والله المستعان.


الحزب الأول الثمن الثاني  830458
الثمن الأول: ويبدأ من أول سورة الفاتحة :

سورة الفاتحة

1](مالك): حذف الألف (مَلِك). ]

سورة البقرة

2و 5] (هدى)وقفا، ( 16 /بالهدى) فتح وتقليل.
3و 4و 6](يؤمنون)( 8/بمؤمنين)( 13 /أنؤمن) أبدل الهمزة واوا (يومنون، بمومنين،
أنومن).
2](الصلاة)( 20 / أظَلم) غّلظ اللام فيهما.
4](وبالآخرة)( 8/الآخر) نقل حركة الهمزة إلى اللام وثلث البدل، ورقق الراء في
(الآخرة) (ِبلاخِرة ، لاخِِر).
6](عليهم ءأنذرتهم أم لم) وصل ميم الجمع بواو مدية ست حركات.
(عليهمو~أَانذرتَهمو~ أم لم)
6](ءأنذرتهم) سهل الهمزة الثانية(أَانذرتَهم)، وله إبدالها ألفا مشبعة (َأانذرتَهم)
وجهان.
7و 20 ](أبصا ِرهم)( 19 /بالكافرين)( 24 /للكافرين) قلل الألف فيهن.
8] (آمنا) ( 25 / آمنوا)ثلَّث البدل فيهما.
13 ](آمنوا ، آمن معًا) قصر البدل في المواضع الثلاثة ثم وسطه ثم طوله.
9](وما يخدعون) ضم الياء وفتح الخاء وزاد ألفا بعدها وكسر الدال
(يخادِعون).

عذاب أليم)( 11،22 /الأرض)( 25 /الأنهار) نقل حركة الهمزة إلى
الساكن قبلها (عذابنَ لِيم ، َاَلرض ، َاَلنهار).
10 ] (يكذبون) ضم الياء وفتح الكاف وشدد الذال (يكذِّبون)
13 ](السفهاءُ ألا) أبدل الهمزة الثانية واوا (السفهاءُ وَلا).
14 ](آمنوا ، آمنا... مستهزؤون) اجتمع في الآية بد ل وبدل عارض ففيها ستة
أوجه:
1و 2و 3 ء قصر الأول وعليه تثليث البدل العارض.
4و 5 ء توسط الأول وعليه توسط وطول البدل العارض.
ء6 طول الأول وعليه طول البدل العارض.
17 ] (لا يبصِرون) ( 22 / ِفراشًا) رقق الراء فيهما.
20 ] (شيء): التوسط والطول في اللين المهموز.
22 ] (بناءً) لا تثليث في الألف المبدلة من التنوين وقفًا
23 ] (فْأتوا) أبدل الهمزة (فاتوا).
25 ](هم فيها خالدون) نهاية الثمن.

الحزب الأول الثمن الثاني  519133 الحزب الأول الثمن الثاني  519133 الحزب الأول الثمن الثاني  519133 الحزب الأول الثمن الثاني  519133


الثمن الثاني:
ويبدأ بقوله تعالى: [ إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة
فما فوقها....
26 ](كثيرا) معًا ( 27 / الخاسِرون) رقق الراء فيهن.
26،41 ](آمنوا) ( 31 و 33 و 35 / أدم)( 40 /ُأوف)( 39 / بآياتنا)( 41 /بآياتي)
43 /آتوا) ثلَّث البدل. )
27 ] (يوصَل) غلظ اللام وصلاً ، وغلظها ورققها وقفًا.
و 29 و 30 و 33 و 36 ](الأرض)( 31 /الأسماء)( 33 / ألم أقل)( 35 /اسكن
أنت) ( 36 /متاع إلى حين) نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها (َلرض،
َلسماء ، ألمَ ُقل ، اسكنَ نت ، متاعن َلى).
28 ](وكنتم أمواتا) وصل الميم بواو مدية مشبعة (وكنتمو~أمواتا).
28 ](فأحياكم) بالفتح والتقليل.
29 ](استوى ، فسواهن... شيء) اجتمع ذات ياء مع لين مهموز ففي الآية
أربعة أوجه: 1و 2 فتح ذات الياء وعليه توسط اللين وطوله.
3و 4 تقليل ذات الياء وعليه توسط اللين وطوله.
30 و 33 ](إ ْ ني أعلم) فتح الياء (إ َ ني أعلم)
31 ](هؤلاءِ ِإن) فيها ثلاثة أوجه:
ء1 تسهيل الهمزة الثانية بين بين: (هؤلاءِ اِن).
ء2 إبدال الثانية ياء ساكنة مع المد المشبع(هؤلاءِيْن).
ء3 إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة (هؤلاءِ ِين).
وهذه الأوجه الثلاثة تأتي على قصر وتوسط وطول البدل في (آدم) و(أنبئوني)
فتصير تسعة أوجه ، وفي (صادقين) ثلاثة أوجه لدى الوقف العارض فيكون
في الآية سبع وعشرون وجهًا.
33 ] (لكم إني) وصل ميم الجمع بواو مدية مشبعة (لكمو~ إني)
34 ] (لآدم... أبى) فيها أربعة أوجه:

ء1 قصر البدل وعليه الفتح.
ء2 توسط البدل وعليه التقليل.
3و 4ء طول البدل وعليه الفتح والتقليل.

34 ](الكافرين)( 39 / النا ِر) بالتقليل فقط ، ولا تقليل في ( 41 /كافر به).
37 ](فتلقى آدم) لذات الياء مع البدل أربعة أوجه:
1و 2ء الفتح مع القصر والطول. 3و 4 ء التقليل مع التوسط والطول.
38 ](يْأتينكم) أبدل الهمزة ألفا.
38 ](هدى وقفا ، هداي) بالفتح والتقليل.
40 ] (إسرائيل) بتفخيم الراء وعدم تثليث في البدل.
43 ] (الصلاة) غلظ اللام والألف بعدها.
(واركعوا مع الراكعين):

نهاية الثمن.

الحزب الأول الثمن الثاني  220242
avatar
النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 48
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحزب الأول الثمن الثاني  Empty رد: الحزب الأول الثمن الثاني

مُساهمة من طرف النورس الإثنين 11 أكتوبر - 16:53

التفسير الميسر سورة البقرة من 17 الي 25


مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ ( 17 )

حال المنافقين الذين آمنوا - ظاهرًا لا باطنًا- برسالة محمد صلى الله عليه وسلم, ثم كفروا, فصاروا يتخبطون في ظلماتِ ضلالهم وهم لا يشعرون, ولا أمل لهم في الخروج منها, تُشْبه حالَ جماعة في ليلة مظلمة, وأوقد أحدهم نارًا عظيمة للدفء والإضاءة, فلما سطعت النار وأنارت ما حوله, انطفأت وأعتمت, فصار أصحابها في ظلمات لا يرون شيئًا, ولا يهتدون إلى طريق ولا مخرج.
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ ( 18 )

هم صُمٌّ عن سماع الحق سماع تدبر, بُكْم عن النطق به, عُمْي عن إبصار نور الهداية; لذلك لا يستطيعون الرجوع إلى الإيمان الذي تركوه, واستعاضوا عنه بالضلال.
أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ( 19 )

أو تُشْبه حالُ فريق آخر من المنافقين يظهر لهم الحق تارة, ويشكون فيه تارة أخرى, حالَ جماعة يمشون في العراء, فينصب عليهم مطر شديد, تصاحبه ظلمات بعضها فوق بعض, مع قصف الرعد, ولمعان البرق, والصواعق المحرقة, التي تجعلهم من شدة الهول يضعون أصابعهم في آذانهم; خوفًا من الهلاك. والله تعالى محيط بالكافرين لا يفوتونه ولا يعجزونه.
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( 20 )

يقارب البرق - من شدة لمعانه- أن يسلب أبصارهم, ومع ذلك فكلَّما أضاء لهم مشَوْا في ضوئه, وإذا ذهب أظلم الطريق عليهم فيقفون في أماكنهم. ولولا إمهال الله لهم لسلب سمعهم وأبصارهم, وهو قادر على ذلك في كل وقتٍ, إنه على كل شيء قدير.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ( 21 )

نداء من الله للبشر جميعًا: أن اعبدوا الله الذي ربَّاكم بنعمه, وخافوه ولا تخالفوا دينه; فقد أوجدكم من العدم, وأوجد الذين من قبلكم; لتكونوا من المتقين الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه.
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ( 22 )

ربكم الذي جعل لكم الأرض بساطًا; لتسهل حياتكم عليها, والسماء محكمة البناء, وأنزل المطر من السحاب فأخرج لكم به من ألوان الثمرات وأنواع النبات رزقًا لكم, فلا تجعلوا لله نظراء في العبادة, وأنتم تعلمون تفرُّده بالخلق والرزق, واستحقاقِه العبودية.
وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ( 23 )

وإن كنتم - أيها الكافرون المعاندون- في شَكٍّ من القرآن الذي نَزَّلناه على عبدنا محمد صلى الله عليه وسلم, وتزعمون أنه ليس من عند الله, فهاتوا سورة تماثل سورة من القرآن, واستعينوا بمن تقدرون عليه مِن أعوانكم, إن كنتم صادقين في دعواكم.
فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ( 24 )

فإن عجَزتم الآن - وستعجزون مستقبلا لا محالة- فاتقوا النار بالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وطاعة الله تعالى. هذه النار التي حَطَبُها الناس والحجارة, أُعِدَّتْ للكافرين بالله ورسله.

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( 25 )

وأخبر - أيها الرسول- أهل الإيمان والعمل الصالح خبرًا يملؤهم سرورًا, بأن لهم في الآخرة حدائق عجيبة, تجري الأنهار تحت قصورها العالية وأشجارها الظليلة. كلَّما رزقهم الله فيها نوعًا من الفاكهة اللذيذة قالوا: قد رَزَقَنا الله هذا النوع من قبل, فإذا ذاقوه وجدوه شيئًا جديدًا في طعمه ولذته, وإن تشابه مع سابقه في اللون والمنظر والاسم. ولهم في الجنَّات زوجات مطهَّرات من كل ألوان الدنس الحسيِّ كالبول والحيض, والمعنوي
avatar
النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 48
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى