البيئة و الإنسان ( مسرحيّة غنائيّة ) 1239jk5

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

البيئة و الإنسان ( مسرحيّة غنائيّة ) 1239jk5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيئة و الإنسان ( مسرحيّة غنائيّة )

اذهب الى الأسفل

البيئة و الإنسان ( مسرحيّة غنائيّة ) Empty البيئة و الإنسان ( مسرحيّة غنائيّة )

مُساهمة من طرف rim الأحد 1 مايو - 15:53


البيئة و الإنسان
( مسرحيّة غنائيّة )







أحمد مثقال قشعم


مسرحيّة شعريّة غنائيّة للأطفال. المكان: المدرسة ،
الغابة



الممثلون: الأساتذة ، الطلاّب ، مجموعات من الناس تكسر و تحرق و
تلقي الأوساخ بين الأشجار و في مجرى النهر.

نص
المسرحية



يدخل بعض الأساتذة أحد الصفوف



الأستاذ

: صباح الخير يا أبنائي..



الطلاب
:
صباح الخير يا أستاذ ..



الأستاذ
:
من يعرف ما عنوان الحصّة ؟ و له عندي أحلى قصّة



طالب1
:
عنوان الدرس الرحلة ...



الأستاذ

: أحسنت ، تفضّل ..... أحسنت تفضّل



طالب2
:
و متى ستكون الرحلة ؟!! ... و إلى أين ؟!



الأستاذ1
:



الرحلة يا أبنائي للغابات








لنرى فيها الأعجوبات






دنيا من شتّى الأشكال





ملأى ملأى بالخيرات








الأستاذ2
:



سنزور بأقرب فرصة





دنيا بجمال مختصّة








الأطفال لبعضهم
:




هيّـا هيّـا يا أطفـال





نبني للأحـلام خيال






نحكي قصصاً قيل و قال





نشدو كي يرتاح البال








الأستاذ3
:
من يعرف ماذا في الغابة ؟!



طالب3
:




في الغابة ماء ينساب





بين الأشجار و ينسـلّ






و عليه تنمو الأعشاب





تزكو بالخير.. و تخضلّ








الأستاذ4
:
حسن حسن يا أبنائي...



من يعرف أشياء أخرى ؟...



طالب4
:
نعم نعم يا أستاذ ........



في الغابة نسـمات حلوة





و هواء صـاف للنشوى



غيمات تركض في عجل





و الشمس تبادلنا النجوى





الأستاذ5
:
من يعرف شيئاً آخر ؟ ....



من يعلم أسراراً أخرى ؟ ....



طالب5
:
نعم نعم يا أستاذ ........



في الغابة أشياء تحصى ؟





ما عـدّدنا الحد الأقصـى






فهي الدنيـا بمحاسـنهـا





عفواً أستاذ ! فهل تحصى ؟








الأستاذ6
:
قد أحسـنت ..... قد أحسـنت .....



هذا قول جيّدْ ..... وافٍ ....



الأستاذ1
:
مـا فـائدة الأشـجار ؟



من يعرف بعض الأسرار؟



طالب1
:
أنا أعرفها يا أستاذ .........



الأشجار جمال و بهاء





منها نأخذ خيـر هـواء







تأخذ كربوناً كي تعطي





إكسير العيش بغير عناء








الأستاذ2
:
من يعرف فائدة أخرى للأشجار ؟



طالب2
:
نعم نعم يا أستاذ ...........



تستخدم في تأثيث الدار





و تكون بقاياها نار



تعطينـا ثمـراً حلـواً






فاكهة ملأى أسرار








مجموعة الطلاب

: (عند دخول الغابة يشاهدون أعمال التخريب في الغابة ):



الأشجار تنـوح تنـوح





تبكي من قلب مجروح






و الطير يناغي و يناجي





إلفاً في الغابـة مذبوح








مجموعة الطلاب
:




الأشجار تنـوح تنـوح





لمّا اقتلعت منها الروح






صـارت حطباً للنيران





و رماداً تذروه الريـح








مجموعة أخرى
:



الأشـجار بـلا أوراق





الأشـجار بـلا أوراق






أحرقها الزوّار و راحـوا





لم يبق فيـها إلا السـاق








مجموعة أخرى
:



عجباً عجباً للإنسـان





القلب تحجذر كالصوان






فقد الإحساس و نعمته





قد صار قليل الإحسان








المجموعة كاملة
:
يا حطّاب ...... يا حطّاب



يا حطّاب يا حطّاب





افتح أبوابـك للطـلّاب






قد جئنـاك بأيدينـا





نعطيك دروساً و حساب







* * *







هذا عمـل لا إنساني





عمل مرفـوض نأبـاه






عجباً أنقُصُّ الأشـجار




أفـلا تدري ما معنـاه







* * *




ما أقساه .. ما أقساه





ما أجهله .. ما أغباه






هيا للحطّـاب نعلّمه





درساً صعباً لن ينساه






يا حطّاب .... يا حطّاب








أصدقْنا القول و لا تكذب







و لماذا قطعت الأشجار






كانت أفيـاءً و ظـلالاً





و غلالاً تزخر بالأثمار








الحطاب
:



هـذا رزقـي يا أولاد





منذ ولدت له معتـاد






من أين أعيش بلا زوّاد





من يعطيني يوماً زاد






أقسـم أني لم أقطعـها





حبـاً و أذى و فساد






هاتوا رزقاً هاتوا عملاً





و أنا في ذاك من الزهّاد








المجموعة
:
يا أستاذ ...... يا أستاذ ......



قد أقسم هذا الحطاب





أن يترك هذي المهنة



و سيختار بديلاً عنها





حتّى تسلم هذي الجنة








الحطاب
:



شكراً شكراً يا أولاد





أنتم يا جيـل الرواد








بسواعدكم نبني وطناً





حلواً يعلو بالأمجـاد







* * *










مجموعة الطلاب

: يا أستاذ ........ يا أستاذ ............



ما هذه الجلبة ..... ما هذه الشبكة




الأساتذة
:




مهلاً ..... مهلاً..... يا أولاد



لنرى الأمر .... يا
أولاد



الأستاذ1
:




لا لا خوف يا أبنائي





هذا صيّاد غوغـائي






هذا مهووس في صيد





و يراه كسباً استثنائي








الأستاذ2
:



يتربّص صيداً يختله





و يمـارس فنـاً كالنقمـة






هو منذ زمـان يفعله





لا توجد في القلب الرحمة








الأستاذ3
:




يتباهى فيـه لمّا عـاد





للبيت و يحمل ما يصطاده






طيراً و أرانب لم يرحم





صـار القتل لديـه عـاده








المجموعة
:




هيّـا .. هيّـا للجزار





لنعاقبـه .. نمحو العـار






و نحاسبه عـدلاً عدلاً





كـي نأخـذ منـه الثـأر








المجموعة
:



يا صيّاد لماذا تصطاد ؟





و لِمَ تؤذي حَيَوان الغاب








الصياد
:




أتسلى أمرح أظهر فنّاً





يتعجّب منه الأصحاب








المجموعة
:



ارم سلاحك يا جـزار





و اذهب مدحوراً منهار






و إذا عدت إليها يوماً





سنلاقيـك بألف عيـار








المجموعة
:



و هناك هنالك يا أستاذ





تتسلى تلهو مجموعات






تتنزه بيـن الأشـجار





تشـعل نيرانـاً حطبات








الأساتذة
:



و هناك بقايا القاذورات





تلقى ما بيـن الغابـات






فلنكسُـها مـن غابتنـا





كي تبقى أحلى الحلوات








الأستاذ1
:




و بقايا الخردة أطنان





بين الأشجار و ألوان






هـذا عمل لا نرضاه





هذا من فعل الإنسـان








الأستاذ2
:



و هناك توازن في البيئة





يمشي وفقاً لمشـيئة






فاترك للدنيـا إرادتهـا





حتّى تسلم هذي البيئة








الأستاذ3
:



لا تقتل طيراً أو حشرة





لا تقطع يوماً شجرة






لا تقتل حيوانـاً أبـداً





لا تشعل يوماً شرره








الأستاذ4
:



لا تستعمل أيّ مبيـد





كـي لا يزداد التعقيـد






و استخدم شيئاً معروفاً





لا يحمل ثاني الأوكسيد








الطلاب
:



هذا هذا القول الجيد





سيكون لمبدئنا أبجد






سيكون كتاباً نحفظه





نتلوه للجيل الأسعد








الطلاب
:



الماء و الخضرة





و الطير و الشجرة






قد أبدع الخلاق





ما أعظم القدر!
















الطلاب
:



و فراشات حول الزهرة





تتباهـى بجمـال الفطرة






و النحلات تحـوم تدور





ترشف من شفّة عطرة








الطلاب
:



مـا أحلـى الدنيـا





بسـلام نحيـا






نتـلاقـى أحبـاب





مـا أحلـى اللقيـا!








الأساتذة
:



لـمّا يختل الميـزان





ستكون نهايات الإنسان






و زلازل تأتي غاضبة





و يثـور بحقد بـركان








الأساتذة
:



و يموت كلّ جمالها




و تصير أشأم من إرم






واحسـرتاه فلم يعد




يجدي التحسر و الندم








الطلاب
:



عدنا عدنـا يا أهلينا





نحمل ورداً من وادينا






نحلم بالأجواء الأحلى





تسكب عطراً بروابينا








الطلاب
:
شكراً شكراً يا أستاذ



هذي الرحلة ما أروعها!





ما أجملها ما أبـهاهـا!






صورٌ تبقى في ذاكرة





نتمناها نتمناها كي نحياهـا




[/center:7a2c
rim
rim
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : casa
العمر : 26
المهنة : Eleve
انثى
عدد المساهمات : 31
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى