المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
kasba | ||||
النورس | ||||
hatimo | ||||
le prince | ||||
my mustapha | ||||
المبدع | ||||
rosana | ||||
Mystèrieux | ||||
moulay | ||||
smilingdevil |
البيئة و الإنسان ( مسرحيّة غنائيّة )
صفحة 1 من اصل 1
البيئة و الإنسان ( مسرحيّة غنائيّة )
البيئة و الإنسان
( مسرحيّة غنائيّة )
أحمد مثقال قشعم
مسرحيّة شعريّة غنائيّة للأطفال. المكان: المدرسة ،
الغابة
الممثلون: الأساتذة ، الطلاّب ، مجموعات من الناس تكسر و تحرق و
تلقي الأوساخ بين الأشجار و في مجرى النهر.
نص
المسرحية
يدخل بعض الأساتذة أحد الصفوف
الأستاذ
: صباح الخير يا أبنائي..
الطلاب:
صباح الخير يا أستاذ ..
الأستاذ:
من يعرف ما عنوان الحصّة ؟ و له عندي أحلى قصّة
طالب1:
عنوان الدرس الرحلة ...
الأستاذ
: أحسنت ، تفضّل ..... أحسنت تفضّل
طالب2:
و متى ستكون الرحلة ؟!! ... و إلى أين ؟!
الأستاذ1:
الرحلة يا أبنائي للغابات | | لنرى فيها الأعجوبات |
دنيا من شتّى الأشكال | | ملأى ملأى بالخيرات |
الأستاذ2:
سنزور بأقرب فرصة | | دنيا بجمال مختصّة |
الأطفال لبعضهم:
هيّـا هيّـا يا أطفـال | | نبني للأحـلام خيال |
نحكي قصصاً قيل و قال | | نشدو كي يرتاح البال |
الأستاذ3:
من يعرف ماذا في الغابة ؟!
طالب3:
في الغابة ماء ينساب | | بين الأشجار و ينسـلّ |
و عليه تنمو الأعشاب | | تزكو بالخير.. و تخضلّ |
الأستاذ4:
حسن حسن يا أبنائي...
من يعرف أشياء أخرى ؟...
طالب4:
نعم نعم يا أستاذ ........
في الغابة نسـمات حلوة | | و هواء صـاف للنشوى |
غيمات تركض في عجل | | و الشمس تبادلنا النجوى |
الأستاذ5:
من يعرف شيئاً آخر ؟ ....
من يعلم أسراراً أخرى ؟ ....
طالب5:
نعم نعم يا أستاذ ........
في الغابة أشياء تحصى ؟ | | ما عـدّدنا الحد الأقصـى |
فهي الدنيـا بمحاسـنهـا | | عفواً أستاذ ! فهل تحصى ؟ |
الأستاذ6:
قد أحسـنت ..... قد أحسـنت .....
هذا قول جيّدْ ..... وافٍ ....
الأستاذ1:
مـا فـائدة الأشـجار ؟
من يعرف بعض الأسرار؟
طالب1:
أنا أعرفها يا أستاذ .........
الأشجار جمال و بهاء | | منها نأخذ خيـر هـواء |
تأخذ كربوناً كي تعطي | | إكسير العيش بغير عناء |
الأستاذ2:
من يعرف فائدة أخرى للأشجار ؟
طالب2:
نعم نعم يا أستاذ ...........
تستخدم في تأثيث الدار | | و تكون بقاياها نار |
تعطينـا ثمـراً حلـواً | | فاكهة ملأى أسرار |
مجموعة الطلاب
: (عند دخول الغابة يشاهدون أعمال التخريب في الغابة ):
الأشجار تنـوح تنـوح | | تبكي من قلب مجروح |
و الطير يناغي و يناجي | | إلفاً في الغابـة مذبوح |
مجموعة الطلاب:
الأشجار تنـوح تنـوح | | لمّا اقتلعت منها الروح |
صـارت حطباً للنيران | | و رماداً تذروه الريـح |
مجموعة أخرى:
الأشـجار بـلا أوراق | | الأشـجار بـلا أوراق |
أحرقها الزوّار و راحـوا | | لم يبق فيـها إلا السـاق |
مجموعة أخرى:
عجباً عجباً للإنسـان | | القلب تحجذر كالصوان |
فقد الإحساس و نعمته | | قد صار قليل الإحسان |
المجموعة كاملة:
يا حطّاب ...... يا حطّاب
يا حطّاب يا حطّاب | | افتح أبوابـك للطـلّاب |
قد جئنـاك بأيدينـا | | نعطيك دروساً و حساب |
* * * | ||
هذا عمـل لا إنساني | | عمل مرفـوض نأبـاه |
عجباً أنقُصُّ الأشـجار | | أفـلا تدري ما معنـاه |
* * * | ||
ما أقساه .. ما أقساه | | ما أجهله .. ما أغباه |
هيا للحطّـاب نعلّمه | | درساً صعباً لن ينساه |
يا حطّاب .... يا حطّاب | ||
أصدقْنا القول و لا تكذب | | و لماذا قطعت الأشجار |
كانت أفيـاءً و ظـلالاً | | و غلالاً تزخر بالأثمار |
الحطاب:
هـذا رزقـي يا أولاد | | منذ ولدت له معتـاد |
من أين أعيش بلا زوّاد | | من يعطيني يوماً زاد |
أقسـم أني لم أقطعـها | | حبـاً و أذى و فساد |
هاتوا رزقاً هاتوا عملاً | | و أنا في ذاك من الزهّاد |
المجموعة:
يا أستاذ ...... يا أستاذ ......
قد أقسم هذا الحطاب | | أن يترك هذي المهنة |
و سيختار بديلاً عنها | | حتّى تسلم هذي الجنة |
الحطاب:
شكراً شكراً يا أولاد | | أنتم يا جيـل الرواد |
بسواعدكم نبني وطناً | | حلواً يعلو بالأمجـاد |
* * * |
مجموعة الطلاب
: يا أستاذ ........ يا أستاذ ............
ما هذه الجلبة ..... ما هذه الشبكة
الأساتذة:
مهلاً ..... مهلاً..... يا أولاد
لنرى الأمر .... يا
أولاد
الأستاذ1:
لا لا خوف يا أبنائي | | هذا صيّاد غوغـائي |
هذا مهووس في صيد | | و يراه كسباً استثنائي |
الأستاذ2:
يتربّص صيداً يختله | | و يمـارس فنـاً كالنقمـة |
هو منذ زمـان يفعله | | لا توجد في القلب الرحمة |
الأستاذ3:
يتباهى فيـه لمّا عـاد | | للبيت و يحمل ما يصطاده |
طيراً و أرانب لم يرحم | | صـار القتل لديـه عـاده |
المجموعة:
هيّـا .. هيّـا للجزار | | لنعاقبـه .. نمحو العـار |
و نحاسبه عـدلاً عدلاً | | كـي نأخـذ منـه الثـأر |
المجموعة:
يا صيّاد لماذا تصطاد ؟ | | و لِمَ تؤذي حَيَوان الغاب |
الصياد:
أتسلى أمرح أظهر فنّاً | | يتعجّب منه الأصحاب |
المجموعة:
ارم سلاحك يا جـزار | | و اذهب مدحوراً منهار |
و إذا عدت إليها يوماً | | سنلاقيـك بألف عيـار |
المجموعة:
و هناك هنالك يا أستاذ | | تتسلى تلهو مجموعات |
تتنزه بيـن الأشـجار | | تشـعل نيرانـاً حطبات |
الأساتذة:
و هناك بقايا القاذورات | | تلقى ما بيـن الغابـات |
فلنكسُـها مـن غابتنـا | | كي تبقى أحلى الحلوات |
الأستاذ1:
و بقايا الخردة أطنان | | بين الأشجار و ألوان |
هـذا عمل لا نرضاه | | هذا من فعل الإنسـان |
الأستاذ2:
و هناك توازن في البيئة | | يمشي وفقاً لمشـيئة |
فاترك للدنيـا إرادتهـا | | حتّى تسلم هذي البيئة |
الأستاذ3:
لا تقتل طيراً أو حشرة | | لا تقطع يوماً شجرة |
لا تقتل حيوانـاً أبـداً | | لا تشعل يوماً شرره |
الأستاذ4:
لا تستعمل أيّ مبيـد | | كـي لا يزداد التعقيـد |
و استخدم شيئاً معروفاً | | لا يحمل ثاني الأوكسيد |
الطلاب:
هذا هذا القول الجيد | | سيكون لمبدئنا أبجد |
سيكون كتاباً نحفظه | | نتلوه للجيل الأسعد |
الطلاب:
الماء و الخضرة | | و الطير و الشجرة |
قد أبدع الخلاق | | ما أعظم القدر! |
الطلاب:
و فراشات حول الزهرة | | تتباهـى بجمـال الفطرة |
و النحلات تحـوم تدور | | ترشف من شفّة عطرة |
الطلاب:
مـا أحلـى الدنيـا | | بسـلام نحيـا |
نتـلاقـى أحبـاب | | مـا أحلـى اللقيـا! |
الأساتذة:
لـمّا يختل الميـزان | | ستكون نهايات الإنسان |
و زلازل تأتي غاضبة | | و يثـور بحقد بـركان |
الأساتذة:
و يموت كلّ جمالها | | و تصير أشأم من إرم |
واحسـرتاه فلم يعد | | يجدي التحسر و الندم |
الطلاب:
عدنا عدنـا يا أهلينا | | نحمل ورداً من وادينا |
نحلم بالأجواء الأحلى | | تسكب عطراً بروابينا |
الطلاب:
شكراً شكراً يا أستاذ
هذي الرحلة ما أروعها! | | ما أجملها ما أبـهاهـا! |
صورٌ تبقى في ذاكرة | | نتمناها نتمناها كي نحياهـا |
rim- بداية النشاط
- المدينة : casa
العمر : 26
المهنة : Eleve
عدد المساهمات : 31
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى