اختلال المفاهيم؟؟؟ 1239jk5

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اختلال المفاهيم؟؟؟ 1239jk5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اختلال المفاهيم؟؟؟

+8
Sara MedJad
moulay
achihab
BASSO BENGRIRE
nawal
النورس
angelitane
le prince
12 مشترك

اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف le prince الأحد 1 نوفمبر - 10:17

اختلال المفاهيم؟؟؟


عندما نتحدث عن مفهوم المخطط الإستعجالي .. كمحاولة يائسة لإصلاح التعليم
أو المنظومة التعليمية التي أتبتت فشلها وبرهنت على ضعف مستواها ..فإننا كقراء
عاديين نسترجع مراحل التعليم التي مررنا بها والتي صادفت طريقنا نحو التميز والارتقاء...لكن
عندما نسمع صيحات البعض من مدعي العقل الراجح بمعرفتهم العقيمة بالمدرسة المغربية محاولين
من خلال كلماتهم تمويه القارئ عن واقع تلك المدرسة-هذا
إن اتفقنا جدلا وليس حقا أن نسميها بالمدرسة
- فإن أناملنا أيضا تهتز للرد ولتصحيح
المغالطات ...


إن الواقع المزري الذي عانت منه (المدرسة الابتدائية)-الاصطلاح دائما هنا جدلا ليس إلا- وذلك بذكر مراحل من
تاريخها الأسود الذي بنى صرحه على أساس الصراع العائلي واتخذ من تصفية الحسابات
لبنة لتبنى بها أسوارها (أي المدرسة الابتدائية؟؟) ..



ولكي لا نكون متشائمين إلى درجة التذمر
فلا نخفي أن تلك (الابتدائية) دخل إلى أحضانها العديد من الطاقات التي حاولت مد يد
العون والمساعدة بكل جد وبكل موضوعية طاقات شهد لهم بالجدية والعطاء البناء.. لكن
هيهات هيهات,, (إذ كانت دائما معاول الأنانية وجراثيم الفكر وفيروسات النقاش
العقيم تتصدى لهم بكل وقاحة بقصد أو بدونه مع غلبة الأولى أي بقصد..)
ممن فضلوا الانسحاب بماء وجههم بدل المواجهة
العقيمة التي لا نفع منها ولا لها..ولم يبق في تلك المدرسة إلا عصارات فكر غير
مهضوم من مدعي العلم والتميز ... اخلعوا نظارات النفاق الاجتماعي وانظروا للواقع
بعيون الحق والحقيقة وتشجعوا لقول الحق ولو على أنفسكم ..بدل النشيد على أطلال
ماضيكم العكر..



في بعض الأحيان أصاب بصداع في الرأس(شقيقة حاشاكم) وذلك أتناء تصفحي لبعض
الأعمال وتأملي لبعض الأفكار..كمن يدعي أن منبره الذي يكتب تحت لوائه كان (مدرسة
ابتدائية؟؟؟) لأقلام لازالت تخط طريقها في
عالم الإبداع بعد انسحابها من مدرسة المدعي.. والغريب أن المدعي يبرر خروج الأقلام
الجادة والفذة من (مدرسته) إلى مدارس أخرا ..-أقول أكثر التزاما واحتراما- تبريرات
بكل ثقة بالنفس كأني به يحاول تطبيق المثل الأمازيغي القائل(دايسنتال تافوكت سبوسيار) ... ألم يقرأ هذا الزميل التاريخ..؟
ألم يحاول مجتهدا معرفة الأسباب الجادة وراء هذا الهروب..؟؟ بدل التستر وراء تلك
الجمل والكلمات المزيفة التي يعجبك شكلها وتتيهك محتواها الأجوف وفق السياق ...من
الجميل بل من الرائع أن نكون متفائلين لكن من المشين أن نكون سذج... كأن يصفعك
أحدهم بألم حاد فتبتسم في وجهه بدعوى أن "ضرب الحبيب زي أكل الزبيب"؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لنكن واقعيين هل خروج الأقلام الفذة الشابة
الجادة مما سمي ب(المدرسة الابتدائية ) يعد نصرا أم هزيمة؟؟؟؟؟؟؟ نجاحا أم
فشل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟= خروج واضحة معالمه فاضحة تجلياته... حقيقة أظن أن المشكلة ليست
هنا فمن تجاوز (المرحلة الابتدائية)-حسب زعمهم- إلى مستويات "أعلى فلا بد أنه
فهم أن الانتقال ضرورة لحفظ ماء الوجه والبحث عن مستويات أروع بعيدا عن مناقشات
عقيمة وصراعات خاوية تقتل الإبداع مع أشخاص دون مستوى النقاش..." بل إن
المشكلة فيمن ظلوا حبيسي هذه المرحلة الابتدائية وممن لم يستطيعوا تجاوزها إلى
مستويات قد تكون فتيًة وجديدة النشأة لكنها أثبتت وجودها بأقلامها الجادة
والمعطاءة (ولنا الفخر أن نكون منهم) وليس لنا إلا الدعاء لهؤلاء ليسهل الله لهم
ليجتازوا المرحلة الابتدائية.. وبإمكان أعضاء منتدى قصبة الإبداع بعطائهم
واجتهاداتهم أن يدعموهم ويساعدوهم بدروس ليلية وصباحية لعل الله يجعلنا سببا في
نجاحهم وانتقالهم لمستويات أفضل...



أعضاء و زوار منتديات قصبة
الإبداع ..فلتتذكروا جميعا أننا رفعنا شعار التميز والعطاء شعار التضحية ونكران
الذات ..ولتتذكروا أننا بدأنا من الصفر إلى أن وصلنا إلى ما وصلنا إليه وذلك ليس إلا
بفضلكم ودعمكم المتميز والمتواصل لذا أطلب منكم بكل حب الانتقال إلى المرحلة الموالية مرحلة مضاعفة
المجهودات ولتتذكروا أن حلمنا هو أن نكون الأفضل وأعني الأفضل فنحن لبنة الغد وأساس
المستقبل...



أعتذر على الإطالة



ودمتم سالمين



الموضوع قابل للنقاش كل كما فهم السياق كلمتي قلتها وأنا
على استعداد لمناقشتها



ردودكم تهمني توجهني وتفيدني

عن الأمير



عدل سابقا من قبل le prince في الثلاثاء 3 نوفمبر - 18:33 عدل 2 مرات (السبب : خطأ في الطباعة)
le prince
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 39
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف angelitane الإثنين 2 نوفمبر - 15:20

مشكور أخي الأمير على هذا الموضوع فمجال التربية والتكوين يحتل المرتبة الثانية بعد قضية الوحدة الترابية من حيث أولويات الوطنية ، فمن الجميل السعي إلى الإقلاع الثقافي و الإقتصادي للمغرب عن طريق التعليم و لكن الأمر ما هو إلا تنويم مغناطيسي يحاولون من خلاله ربح الوقت بينما أضعنا ما فيه الكفاية من الوقت...
و ها نحن ما بين تحديات الواقع و آفاق المستقبل نتعلق بحبل الكذب القصير ، فلم يكن من قبيل المفاجأة أن تحتل الجامعات المغربية مراتب متدنية و أن يتزايد أعداد المكررين و المنقطعين...هذه كنتيجة طبيعية للتدهورالنوعي لشروط التعليم، هذا التعليم الذي يتشبت بقشة الحلول الترقعية ...
فالخلل يكمن دائما في التنفيذ والتطبيق إضافة إلى مشكلة الخوصصة و ضرب المجانية.
و هذا يؤدي إلى الإستنتاج بأن «المخطط الاستعجالي لإصلاح منظومة التربية والتكوين ناتج عن الفشل الذريع للميثاق الوطني للتربية والتكوين»
تحياتي لك أخي الأمير في إنتظار دائم لإبداعاتك :جازاك الله خير :flower:
angelitane
angelitane
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : casa
العمر : 34
المهنة : etudiante
انثى
عدد المساهمات : 49
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف النورس الإثنين 2 نوفمبر - 20:02

شكرا لك أيها الأمير على هذا الموضوع الدسم، الذي جعل القلم يهتز و يفيض مداده متسائلا، هل فعلا يمكن إعتبار المدرسة الإبتدائية ناجحة وأنها هي من علمتنا أبجديات الكتابة و الإبداع و التدقيق في الكلمات و توظيف المعاني......؟ الجواب هو نعم ولا بنفس الوقت، فهي لم تعلمنا اذا فهمنا كلمة (المدرسة) بمعناها المجازي والتشبيهي ، وهي علمتنا اذا اخذنا الكلمة بمعناها اللغوي الصّرف.

ان البدائي أو السادج ،هو كل انسان بسيط ما زال يعيش الافكار المباشرة وغير المعقدة ويخضع للتاثيرات البدائية السادجة . وهذا التعريف ينطبق ، من حيث طريقة التفكير، على الأمي والمتعلم وابن التقاليد الاولية، حيث ان سمتهم البارزة هي نقل أفكارالغير وقطفها قبل ان تنضج او تستقر وتتبلور ، فتكون النتيجة افكار سطحية يسهل اقتلاعها كما يمكن التلاعب بها وبصاحبها بسهولة . ان هذا البدائي يفهم الاشياء والعلاقات والظواهر طبقا لما تبدو عليه في الظاهر ، ويتجنب ، ابتداأ ، التعمق في نظرية (الاحتمالات المتعددة) ، او ديالكتيك الكلمة المجردة ، حسب تعابير هيغل وتلميذه المتمرد ماركس . فالاخضر يبدو له اخضرا ولا يحتمل عقله ان تقول له : انه ليس اخضرا بل هو حصيلة تمازج لونين هما الاصفر والازرق ! هذا العقل البدائي ، لا يتقبل اللون الاخضر على أنه مزيج بين اللونين الاصفر والازرق ، فهو اخضر فقط . وقد تتخذ البدائية شكل وعي جدلي متعمق، لكنه مصاب بداء الجرب، الذي يجعله متمحورا حول كيفية اخفاءه باستخدام منطق شكله جدلي لكن جوهره شكلي ، وغالبا ما يقع ضحية الجرب الجدلي من تقاعد ، او إرتد عن هويته الجدلية ( العلمية )، وصار صياد هواء ومحترف اهواء، كما هو حال من يدعي أن مدرسته (صومعة) يتخرج منها المفكرون والمبدعون.

كانت هذه مقدمة لابد منها للتعريف ببعض المدارس التقليدية ومنهجيتها في التفكير و تسييرها لمرافقها، و التي أبانت عن فشلها بشهادة القائمين عليها، وقد حالفنا الحظ لأن مرورنا بها كان وجيزا، وخروجنا من بابها المنكسر كان رحمة.

لذا أدعوا من هذا المنبر وزارة التربية الوطنية، أن تعيد هيكلة مثل هذه المدارس لانحطاط مستوى التكوين بها وأن تدخلها في مخططها الإستعجالي لإصلاح مايمكن إصلاحه و انقاد مايمكن انقاده.

اختلال المفاهيم؟؟؟ 278309
avatar
النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 47
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف le prince الثلاثاء 3 نوفمبر - 17:44


أحيي
الصديقة المتميزة
angelitane على صفحات
منتدى الإبداع أشكر فيك روحك القتالية وحبك لمصادر العلم والمعرفة وأسألك ألا تبخلي
على أعضاء المنتدى ورواده من مجالات إبداعك التي شهدتها ولا أزال …



أكاد
أتفق معك
أن ما وصلت اليه
المدرسة الإبتدائية لتدمع له الجفون وتتحرك لها أنامل وأصوات كل غيور على بلده
مستقبله ومستقبل أبنائه فعار عليهم عار أن يتبنوا كذبا وبهتانا...



لن أضيف.. تحليلك منطقي وإسقاطاتك مقبولة فتحية
لك بحجم المحبة والتقدير من أمير منتديات قصبة الإبداع...
le prince
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 39
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف le prince الثلاثاء 3 نوفمبر - 18:30


تحية
محبة واحترام لنورسنا الطائر الحر.. نورس منتديات قصبة الإبداع ...لقد أترت موضوعا رائعا من حيث
المضمون ألا وهو الفهم السطحي.. فكم ممن حولنا لا يزالون يعانون من هذا النوع من
المرض الذي يعيدهم الى زمن السداجة العمياء في عصر
"التعلم الالكتروني eLearning والتعلم المتنقل mLearning"
عصر أصبحت فيه المدارس
تكون اللبنة الأساس لتخرج -وليس لخروج- عقول متزنة قد تزعزع العالم بقلمها... لا
أخفيك أني شخصيا أيأس من شفاء هؤلاء "دوي القصور المعرفي و الفهم السطحي"
خصوصا وأنهم وصلوا الى سن "اليأس" حيت من الصعب إعادتهم الى جادة الصواب
بل بالعكس قد تصبح ألد الأعداء بالنصح لهم وتقديم يد العون بنية الرفع قدما.. أناس تشبعوا بأفكار متحجرة فاستعصى
تغييرها.. أناس أرادوا من المدرسة أن" تكون " لكن لم يطرحوا السؤال "كيف
تكون؟" وبمن تكون و"لمن تكون؟" أرادوا من المدرسة مجرد الجدران
فبنوا الجدران وغنوا و صاحوا بأعلى الأصوات: لقد بنينا المدرسة فهلموا الى طلب
المعرفة الى شرب كؤوس من نبيد العلم الصافي ..."وهل من النبيد ما هو
صافي؟؟؟" بالفعل نحن لا ننكر وجود المدرسة كجدران قائمة موجودة بداتها.. لكن
كمفهوم مؤصل لمعاني الدراسة بالمدرسة ...؟؟ فليس لنا الا أن نجول بين مرافقها لنرى
على باب مدخلها مكتوب (ممنوع الدخول لفلان وعلان وإلا ستتم المهاجمة بسلاح القلم
الأحمر و الوردي...) مدرسة سنت قوانينها لتخدم مصالح أفرادها ..وكما العادة
فالشعارات تغطي الجدران...



تحياتي
لأعضاء رواد وزوار منتديات قصبة الإبداع


le prince
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 39
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف nawal الثلاثاء 3 نوفمبر - 18:52


أشكرك أخي الأمير على هذا الإدراج الذي رأيته من وجهة نظري محطة لوضع بعض النقاط على الحروف وفتح باب الحقيقة الموصد بسبب سياسات تكميم الأفواه لذا :


فعندما تتحطم أمامنا الأسوار بعد الأبواب، وعندما تهد الحصون

بعد القلاع ،وعندما يصبح الحق باطلاً ،وعندما يصبح الوفاء خيانة

وعندما يصبح الاخلاص سجنًا، وعندما يصبح الحقد هدفًا وتمني

الشر غاية ونزول المطر غضبًا والرياح العاتية خيرًا والقتل حلاً

والإنحلال حرية والدين عيبًا والمبادئ عُقدًا والأخلاق ميتة من

الجيَف........حينئذ وحينئذ فقط نعيش على هذه الدنيا أمواتًا

واذا استطعنا العيش فليدع لنا من مات: بالرحمة والصبر على

أن لانجن أو نختم بسئ الأعمال.





مع احترامي للناضجين

وأعني الناضجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
أختكم نوال
nawal
nawal
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : warzazat
العمر : 38
المهنة : étudiante
انثى
عدد المساهمات : 139
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف BASSO BENGRIRE الخميس 5 نوفمبر - 14:24

بما أن الفعل التعليمي فعل تواصلي بامتياز. فلابد من بناء عملية تعليمية في التواصل بين مكوناتها بما فيها الأستاذ و المتعلم لما يربطهما من علاقات مهنية و إنسانية و تربوية تحمل في طياتها شروط الاحتفاظ بالمتعلم أو الذهاب به إلى المغادرة المبكرة قبل إتمام مرحلة من المراحل فالمدرسة(والاصطلاح دائما هنا جدلا ليس إلا ) ليست صديقة للجميع فالبعض يشعر بالنفور منها إما لعدم الإحساس بالانتما إليها أو عدم توفر البيئة المريحة لجدبه
فالى أي حد يمكن إعفاء المدرسة من مسؤولياتها في هده الظاهرة ؟
لعلنا نذكر نكتا و مستملحات عن حب الطفل للعطلة، كما نلاحظ أنه ما أن نعلن عن غياب مدرس ما لسبب من الأسباب حتى تعم حالة من الفرح يتم التعبير بطرق مختلفة ، هذا يعني أن هناك حالة من التنافر بين التلميذ والمدرسة (والاصطلاح دائما هنا جدلا ليس إلا )
حالات كثيرة يتعرض فيها المتعلم للمغادرة تكون نتيجة حوادث تقع بينه و بين مدرس أو مجموعة مدرسين. و السبب هو تحول المدرسة (والاصطلاح دائما هنا جدلا ليس إلا ) في بعض الأحيان إلى حلبة لاستعراض العضلات من هذا الطرف أو ذاك فتحدث مشادة كلامية بين مدرس و تلميذ لا لشيء إلا لأن المدرس لا يمتلك المرونة الكافية التي تجعل التلميذ يحس أنه أخطأ التصرف مع مدرسه دون اللجوء إلى أساليب العقاب التقليدية التي تبقى في كل الأحوال محرمة من لدن القوانين المحلية
وقد كنت محظوظاً بأساتذة كبار ونبلاء، كان لهم الفضل في تأسيسي وفي توجيهي وتعليمي بالطريقة الصحيحة، وهم طبقة من الصعب أن تتكرر
وكل من يعرفهم يشهد لهم بدلك
ويمكن القول إن مرحلة الدراسة للطالب هي مرحلة إعداد واكتشاف. والتجربة وسعة الأفق والثقافة والولاء للقيم النبيلة هي أشياء ضرورية يحتاجها الطالب، بالإضافة إلى النجابة والوسامة واللباقة والشجاعة
اخي الامير اشاطرك الراي عندما تقول( لاعضاء و زوار منتديات قصبة الإبداع فلتتذكروا جميعا أننا رفعنا شعار التميز والعطاء شعار التضحية ونكران الذات)
ولكن عندما تقول (بإمكان أعضاء منتدى قصبة الإبداع بعطائهم واجتهاداتهم أن يدعموهم ويساعدوهم بدروس ليلية وصباحية لعل الله يجعلنا سببا في نجاحهم وانتقالهم لمستويات أفضل) اراى فيها شيء سيفهمه بعض من يدعي العقل والاستدة. وكعادتهم بالمقلوب
لايزال المرء عالما ما طلب العلم فادا ظن انه قد علم ,فقد جهل.

تحية لجميع الاعضاء وزوار قصبة الابداع

باسو

احبكم في الله
BASSO BENGRIRE
BASSO BENGRIRE
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : bengrire
العمر : 53
المهنة : com
ذكر
عدد المساهمات : 144
نقاط : 216
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف achihab الخميس 5 نوفمبر - 18:13

السلام عليكم أحبتي
موضوع استطاع أن يجدبني اتجاهه ،موضوع التربية ولا ننسى أن التربية تشمل كل مناحي حياة الانسان
أي أنها فلسفة ،
والبيت هو المجال الاول للتربية.وهنا تحكمها ثقافة الاسرة.
والخمس سنوات الاول تشكل شخصية الطفل.
وبعدها الروض أو الكتاتيب القرآنية أو لاشيء، وهذا هو الغالب.
يبقى الطفل في البيت.يبقى رهين التربية البيتية (إما وإما)بعدها دخول المدرسة لمدة (6)سنوات أو أكثر.بمعنى أن عمره أصبح (12)إلى (15)سنة، هذا إذا أكمل دراسته.
تخيل أن هذا الشخص عاش في أسرة تقليدية (وهذا حال الاسر بالبادية) الامية والجهل سمة الامهات في هذه البيوت ,الجانب الابوي غائب لأن الانانية في الاستباق للتربية يحكمه حب السيطرة والتملك.وتجد الضغوطات النفسية التي يعيشها هؤلاء داخليا.تجعلهم يتوارثون الكره والحقد.
وهذا دون ان ننسى مرحل المراهقة التي ستزيد من الضغوطات وتاتي الرغبة الجامحة في حب الذات والظهور لعنصر الجنس الاخر بمظهر المتميز وهنا تخرج عصارة المثقف الجاهل لتعبر عن الكيان المريض المترهل الناقص لفراغ محتواه ولا بد لهؤلاء من اعادة التربية والتكوين .
وعندما يأتون بهذه الحمولة إلى مدارسهم
كيف تتصور سلوكهم،لابد أنه سلوك بدائي. وليس متحضرا ،
الانانية وحب النفس والحفد على الآخر والحسد أمور تغدى بها في بيته وعلى المدرسة العبء الاكبر في تربيته بكل ما يليق من أساليب تربوية حديثة
والحق أقول ليس الاجتهاد الدراسي وحده يضمن فعالية الانسان في الحياة،
إنما التربية السليمة وتنمية شخصية والتربية على القيم الاسلاميةوالوطنية
تجعل منه شخصا يتحمل المسؤولية ولا يعتدي على حقوق الغير .ويكون بذلك إنسانا مسلما، مغربيا، منفتحا على الآخر، وفاعلا في مجتمعه.
وقد نجد بيننا بجوارنا أشخاص من هواياتهم استعمال الخيال في حبك القصص وإسقاطها على الواقع فيسارعوا إلى نشرها .
وهذا نسميه كذب والفاعل كذاب . عندها نقف لنتأكد أن الشخص يمثل في حياته على الآخرين.
وخاصة كونه تعلم من البيت أن ماء النهر هادئ سطحه ، رغم التفاعلات والضغوطات النفسية ،
فينزلق نحو العالم الخارجي، ليشبع نواقصة ،
فإن الأهم هو كيف يروك الناس.
فيمكن أن يستغل الدين ليمثل على الناس الزهد في الدنيا.
ولكنه لا يريد أن يصدق أن ما يفعله رياءا.
ولن يجازى عليه.
و يمثل دور العارف بين أقرانه،فرفع صوته بينهم و ربما ينهق حتى، ، فيتحاشوه ، ويحاول مرات ومرات حتى يظن أنه فوق مستوى البشر ،
وهو يعلم أن دماغه فارغة إلا من الهواء.
ولا حول ولا قوة إلا بالله.


achihab
achihab
عضو مجتهد
عضو مجتهد

المدينة : قلعة مكونة
العمر : 44
المهنة : فاعل جمعوي
ذكر
عدد المساهمات : 65
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف moulay السبت 7 نوفمبر - 5:42

ا
السلام عليكم
لقد أثار موضوع اختلال المفاهيم مواضيع مختلفة رغم فتح الباب للمستعجلات في المدرسة الابتدائية .لكن لابأس فالمفاهيم فقدت التوازن ، وتحتاج إلى ضبط
فكما قال الاخ العضو باسو:

لايزال المرء عالما ما طلب العلم فادا ظن انه قد علم ,فقد جهل.
فكثير من الامور تكون عائقا للتنمية في مجال التربية والتكوين .منها عدم ضبط الميثاق الوطني للتربية والتكوين من قبل أغلب الفاعلين داخل المؤسسات التعليمية ، لتشعب مجالاته ومرتكزاته.منها أيضا المجتمع المدني لم يستوعب دوره في العملية وهو يعتبر أيضا من العوائق لاهمية دخوله داخل المؤسسة التعليمية كشريك . وجمعيات أباء وأولياء التلاميذ هي الشريك الاول .والجماعات المحلية أيضا كفاعل .لكن الازمة هي التفعيل والمبادرة . لان التفعيل كمفهوم كما قال الدكتور جميل حمداوي هو هدف تسعى اليه كل المجتمعات ، وخاصةالمجتمع المغربي ، والهدف أن تكون المدرسة فعالة وفاعلة.أي تكون إيجابيةوذلك بتغيير الواقع والسير به نحو آفاق رحبة مفعمة بالتنمية والتقدم والنهضةالحقيقية .ولن يتم هذا الهدف الإيجابي إلا إذا كان هناك تفعيل حقيقي للحياة المدرسية .والتفعيل مصدر فعل (بتضعيف العين)، وبدل التضعيف على الحركة والنشاط والممارسة الميدانية والخلق والابداع. ويعني هذا ان التفعيل هو جعل المدرسة مؤسسة فاعلة ومبدعة وخلاقة ومبتكرة. وألا تكتفي بالتلقين والتعليم، بل لابد من الابتكار والإنتاج. وهذا التفعيل قد يكون خارجيا أو داخليا ذاتيا، فيتم تفعيل المدرسة خارجيا من خلال المشاركة والتعاون بين المؤسسة وشركائها الإقتصاديين والاجتماعيين وكافة المجتمع المدني. فالتفعيل هنا يكون بمعنى التغيير والتحريك الإيجابي عن طريق خلق شراكات ومشاريع مع المؤسسة وتحفيز المبادرة الفردية أو الجماعية لتنشيط المدرسة وتفعيلها إيجابيا.وقد يكون هذا التفعيل ذاتيا من قبل المتعلم في علاقته مع الاطار التربوي أو الاداري أو زميله المتعلم داخل فضاء المدرسة.

مع التحية
moulay
moulay
وسام القلم الذهبي
وسام القلم الذهبي

المدينة : ورزازات
العمر : 60
المهنة : أستاذ
ذكر
عدد المساهمات : 284
نقاط : 382
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف Sara MedJad السبت 7 نوفمبر - 7:39

Slt,c'est bien de tenter d'expliquer l'origine d ce drame qui a fait réveiller nos écoles!l on sais tous que notre chère royaume, par son sysème éducatif, se trouve en queue du peloton par rapport aux autres pays et a montré des limites en matière de plusieurs projets adoptés mais aussi les élèves les etudiants assument une partie de la responsabilité; il faut qu'ils poussent eux mêmes à favoriser le plein epanouissement de leurs potentialités (même si l'envirennoment et l'encadrement pédagogique ne fournissent pas des circonstancs appropriées "ça n'empeche"!!)n'attendez pas de recevoir des dons des autres!!!!, ce qui est essentiel c'est de planter aux esprits de nos enfants une notion qui s'avère très importante: "APPRENDRE A APPRENDRE"l pour s'eloigner à se replient dans des choses passées .l
NB: j'espere que j'aie compris l'idée de votre sujet car j'ai quelques difficultés en arabe ça n'est pas la faute du système educatif marocain mais c'est ma faute de ne pas m'interesser à ameliorer mon niveau en arabe
Avec mes respects
avatar
Sara MedJad
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : ++++
العمر : 35
المهنة : Gs.tR
انثى
عدد المساهمات : 108
نقاط : 122
تاريخ التسجيل : 27/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف le prince السبت 7 نوفمبر - 8:32


أولا وقبل كل شيء أشكر الإخوة المشاركين بردودهم المتميزة التي وإن كانت تدل على شيء فإنما تدل على الغيرة المتجدرة في نفس كل منا تلك الغيرة التي هدفها إصلاح المفاهيم المختلة وتوضيح الأسباب الداعية الى هذا الإختلال ..أخي باسو ..(الذي كلما تذكرت اسمه ابتسمت) ذكر لنا سببا ومثالا حيا عن ظاهرة التنافر الموجودة بين المدرسة(لنقل أن الاصطلاح هنا دائما جدلا مع إمكانية تعميمه وإسقاطه) والتلميذ من جهة وبين المدرسة(.....) والأستاذ من جهة أخرى...؟ تنافرسببه عدم الخبرة في التعامل.. فربما كان الأستاذ حديث عهد بعالم المدارس...؟؟ إذ لازال يفخر بأستاذيته ويدعي بها العلم ويتعالى تحت لوائها... وقد يكون المشكل ليس في المدرسة (كجدران) وإنما في أنانية المدرس وحبه ورغبته في الظهور.. تلك الرغبة الجامحة التي تنتاب البعض فيبدأ ويخط بأقلامه مواضيع يدعي -جهلا- أنه يمتلك الحقيقة فيها..فيبدأ الدرس بحصص من العصا المزركشة والملونة ليحفظ ( بتضخيم الفاء بعد كسرها) تلامذته
جدول الضرب وأي ضرب هذا..؟ فمن منا لم يتذوق طعم هذه العصا ..إدعاء مشبوه مردود ...أتفق معك تماما أختي
Sara MedJad فالتلاميذ يتحملون قدرا من المسؤولية لكن لا تنسي أننا نتحدث عن المرحلة الابتدائية حسب زعمهم مرحلة يصعب فيها التوجيه(....) لكن أحيطك علما أختي سارة أن أغلب التلاميذ الذين فهموا الدرس والذين وجهت إليهم أصابع الاتهام فضلوا الخروج من لعبة المدرس والتلميذ وحاولوا البحث عن مصادر العلم والمعرفة الأكثر اتزانا واحتراما
لشخصهم ولأفكارهم...

إن في نظري أخطر مرض نفسي قد يعانيه الشخص هو سقوطه في دائرة الخلط والعبث..حيث تختل مفاهيمه و تتخربق(خربقَ فعل من الأفعال
العربية القديمة توارثته دارجتنا وحافظت عليه) مرض ينظر فيه القط الى المرآة فيرى أسدا حاملا راية الحق والحقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وما هو في الحقيقة الا رسول من رسل الشيطان الأسود إذ يزين لهم الشيطان أعمالهم و
كما هو معلوم أن الشيطان له قدرة على التزيين، فالشيطان له عدة حيل مع بني آدم.. ومن
حيله أنه يزين في الأرض، بمعنى أنه يُري الإنسان صورةَ
الأشيـاء مضخمة مفخمة، ويعطيها حجماً أكبر من واقعها.. فعندما يصل إلى ذلك الشيء، يراه كسراب بقيعةٍ، يحسبه الظمآن ماءً.. أخشى أني أشك في شفاء مثل هؤلاء ...

أشكر جميع من مر وبصم بصمته على الموضوع وتحية حب لكافة الأعضاء
ودمتم سالمين


عدل سابقا من قبل le prince في الإثنين 9 نوفمبر - 12:39 عدل 1 مرات (السبب : faute de frappe)
le prince
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 39
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف النورس السبت 7 نوفمبر - 12:36

كم يسؤني حال التعليم في بلادنا وكم يحزنني حينما اقرأ التقارير الدوليه السنويه وارى ان بلادي تحتل ذيل القائمه على مستوى العالم.
ومن خلال متابعتي لاحظت ان هناك سياسة تجهيل منظم وان واقع التعليم في بلادنا ينذر بكارثه وخصوصا في ظل هدم الاهتمام المتزايد من قبل الجهات الرسميه ونسبة نصيب التعليم من ميزانيات الدوله المتلاحقه.

ناهيكم عن مستوى الطالب المتدني جدا, ويؤسفني ان انقل لكم ان بعض المدرسين يمارسون عملية التعليم على جهل رغم انهم يحملون شهادات جامعيه .هذه السياسة التعليمية أنجبت لنا أناسا ذووا تفكير محدود و سطحي ،
_أناس يعتقدون أنهم يحظون بشرف التدريس لمجرد أنهم تعلموا القراءة والكتابة ! ويعتقدون أن إدارة منتدى ما أو الإشراف عليه أوحتى الانتماء إليه، هو نفسه إدارة جامعة الصربون والتدريس بها.

_أناس إذا كنت تتحدث في مسألة عامة قد تكون محلية أو عالمية يسقطونها على أنفسهم، فيفضحون أنفسهم

_أناس لا يقرؤون المعنى حتى وان فهموا الكلمات ، لان القراءة الحقيقية هي إدراك دروب وزوايا وتقاطعات وتناقضات الكلمة الواحدة ، وما تخفيه أو تستبطنه ، وليس فقط ما توحي به حروفها.

هؤلاء هم خريجو المدرسة الابتدائية "جدلا" لم يستطيعوا أن تتجاوز أفكارهم هذه المرحلة،قد يحالف بعضهم الحظ بعد ثلاثة سنوات من التعثر والفشل المقرون ب "الإبداع"، ليجدو أنفسهم على أبواب الجامعة ، لم نكن نعلم بوصولهم لهذا المستوى لولا كتاباتهم التي لا تخلو من ذكر الحرم كلما سنحت لهم الفرصة بذلك، سواء بمناسبة أو غير مناسبة،

_أناس اعتمدوا في وصولهم على المثل "من نقل انتقل" نقلوا ومازالوا ينقلون أفكار الغير وينسبونها لأنفسهم شهاداتهم وإجازاتهم إطارات جوفاء لا تحمل أي توقيع فكري أو خاتم معرفي


ما أود الوصول إليه هوأن المستوى المتدني لسياسة التعليم ببلادنا أنجب لنا كما هائلا من الطلبة ممن لا يفكون الخط كما ان مستوى اكثر التلاميد المغاربة قد تراجع كثيرا ومن يستحق النجاح فهو حليفه لدا يجب الاستغراب من نسبة النجاح المتدنية ، كدلك لا يجب اغفال ظاهرة الغش التي يتواطؤ عليها الكل اباء و تلاميد و اساتدة. !!
مع التحية
avatar
النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 47
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف BASSO BENGRIRE السبت 7 نوفمبر - 15:20

بسم الله الرحمن الرحيم.. بالغ الشكر والتقديرللعضو الاخ الفاضل الامير لاختياره موضوعاً نحن في أمس الحاجة إليه وتحية لاخت انجلتان لاضافتها وللاخ النورس والشهاب لقدرتهما العلمية بطرحهما وفق أسلوب رصين وسلس لكل من يريد ان يقرأ هذا الموضوع ويستفاد منه.. أتفق كثيراً معكم في ماتم طرحه لاسيما إعتماد الأسرة على غيرهامن المؤسسات الاجتماعية في موضوع حسّاس مثل التربية بلرغم من أننا لا نحاول أن نقلل من دور تلك المؤسسات لاسميا المدرسة والمسجد غير أن التواكل عليها يعد جزء من المشكلة التربوية لاسيما وبعض الأسر غير متعاونة في هذا المجال معها.. كنت أود لو تعرض الاخوة إلى ظاهرة خطيرة أصبحت منتشرة في مجتمعاتنا العربية تتمثل في الاعتماد على المربيات في المنازل ومايمكن أن تسببه من مشكلات سيئة على الأطفال..
فالتربية عملية منهجية تحتاج إلى معرفة ومهارات وصبر على المتابعة. ولأسلوب التنشئة الاجتماعية الذي يسلكه الوالدان في الأسرة أثرُه الفعال في الصحة النفسية لأبنائهما، فالأسلوب القائم على الشورى والتقبل يولد شعوراً إيجابياً لدى الناشئ تجاه ذاته أولاً، ويساعده على التكيف مع الأسرة والمدرسة والمجتمع والأصدقاء ثانياً.
بينما الأسلوب القائم على القهر والتسلط والإلزام الدائم فإنه يولد شعوراً سلبياً عند الناشئ تجاه ذاته أولاً ثم تجاه الأسرة والمدرسة والمجتمع والأصدقاء ثانياً، بل ويزيد من احتمالات ظهور مشكلات سلوكية لديه،
كما تظهر نتائج البحوث أن هناك مجموعة من المهارات التي يسهم الوالدان في تعليمها لأولادهما تحدد مستوى نجاح الطفل أو فشله في مرحلة الرشد. وتقع هذه المهارات في ثلاثة مجالات:
المجال الاجتماعي، والمجال المعرفي واللغوي، والمجال السلوكي.
المجال الاجتماعي:
تتضمن مظاهر النمو السوي في المجال الاجتماعي ما يلي:
1 - التفاعل الناجح مع الآخرين والتعاون معهم.
2 - غياب السلوك العدواني في العلاقة مع الآخرين.
3 - وجود علاقات صداقة بين الطفل وأقرانه.
4 - فهم مشاعر الآخرين والتعاطف معهم.
5 - استخدام أسلوب حل المشكلات عند مواجهة تلك المشكلات.
وثمرة النجاح في المجال الاجتماعي أمران مهمان:

1 - القدرة على إنشاء أسرة، وإقامة علاقات جيدة مع أفرادها، والقدرة على إقامة علاقات ناجحة مع الأهل والأقارب والأصدقاء.
2 - النجاح في العمل بمعناه الواسع والذي يبدأ بالعلم المدرسي الذي يستهدف التأهيل لمهنة معينة، ثم النجاح في خط مهني يختاره الشخص ويسير عليه.
المجال المعرفي واللغوي:
تتضمن مظاهر النمو السوي في المجال المعرفي واللغوي ما يلي:
1 - القدرة على التفكير المنطقي بحيث يكون الناشئ قادراً على الوصول إلى استنتاجات منطقية صحيحة قائمة على الحقائق الموضوعية.
2 - القدرة على استخدام التفكير العلمي في حل المشكلات القائم على جمع البيانات، والموازنة بين الفروض المختلفة للوصول إلى الحل السليم.
3 - القدرة على فهم أفكار الآخرين فهماً سليماً.
4 - القدرة على توصيل الأفكار إلى الآخرين باستخدام الرسائل اللفظية وغير اللفظية.
المجال السلوكي
:
وتتضمن مظاهر النمو السوي في المجال السلوكي ما يلي:
1 - ضبط الرغبات وتأجيل الإشباع عندما يتعلم الناشئ أن يضبط رغباته ويتصرف بطريقة عقلانية قائمة على التفكير وليس على القهر العاطفي، فهو يمكن أن يؤجل رغبته في الخروج إلى رحلة أو مشاهدة ما يحب من أجل أن ذلك يتعارض مع أدائه لواجباته المدرسية مثلاً.
2 - الضبط الذاتي للانفعالات والسلوك، فإذا غضب استطاع أن يسيطر على غضبه، وهو يتحكم في مستوى الانفعال لديه ولا يستسلم للمعالجات الخاطئة، فلا يقوده التوتر والقلق إلى اللجوء إلى المهدئات أو المخدرات ونحوها، بل يستخدم الأساليب المناسبة؛ كالتفكير بشكل منطقي واستخدام تدريبات الاسترخاء.
في تلك المجالات الثلاثة يجب أن تقوم الأسرة بواجبها في التنشئة الإسلامية من خلال:

1 - تقديم نموذج حي في هذه المجالات الثلاثة، فالوالدان يتصرفان مع الآخرين بطريقة تعاونية ويبديان تفهماً وتعاطفاً لسلوك الآخرين. كما يقدمان نموذجاً حياً للتفكير المنطقي البعيد عن الغلو والانفعالات؛ باستخدام أساليب حل المشكلات في فهم أفكار الآخرين وتوصيل الأفكار إليهم.
كما يكون الوالدان مثالاً حياً في ضبط الرغبات والضبط الذاتي والتحكم بالانفعالات وتأجيل الإشباع للحاجات والمشتهيات.
2 - تعزيز السلوك الصحيح لدى الأبناء في المجالات الثلاثة والإشادة به والمكافأة عليه.
3 - إيجاد القناعة لدى الأطفال بأساليب التنشئة الصحيحة ورفع مستواهم الثقافي في معرفتها ومعرفة فوائدها.
4 - تدريب الناشئة على المهارات اللازمة في المجالات الثلاثة من خلال دورات متخصصة أو مراقبة سلوكية دائمة تعزز الصواب وتدل على الخطأ برفق.
والوالدان هما المثل الحي أمام الأبناء في ظهور السلوكيات الدالة على وجود هذه المعاني الإيمانية في نفوسهم، مع التذكير بها دوماً وربط المتربي بها في السلوك اليومي.
وفي تعزيز الانضباط السلوكي وتحمل الضغوطات النفسية يقول صلى الله عليه وسلم
: «ليس الشديد بالصرعة، ولكن الشديد الذي يملكه نفسه عند الغضب»، ويقول أيضاً: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف...» الحديث.
وفي الختام اود ان اشير الى الاعضاء الافاضل في منتدانى اننا في اول الطريق وكما قال الاخ الامير
أن حلمنا هو أن نكون الأفضل وأعني الأفضل فنحن لبنة الغد وأساس
المستقبل


باسو

احبكم في الله


عدل سابقا من قبل BASSO BENGRIRE في الأحد 8 نوفمبر - 9:52 عدل 1 مرات
BASSO BENGRIRE
BASSO BENGRIRE
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : bengrire
العمر : 53
المهنة : com
ذكر
عدد المساهمات : 144
نقاط : 216
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف rosana الأحد 8 نوفمبر - 4:54

خاطرة

من هم .....؟
دمرو حياتهم ... وذبحو قلوبهم ... وضيعوا أمانيهم ...
وذلو أنفسهم ... وموتو طموحهم ... وأفقدوهم آمالهم ...

فياترى من هم من فعلو ذلك في الطلاب والطالبات ...
نعم من هم من فعل ذلك ...
أنها وزارة تسمى وزارة التربية الوطنية... نعم هي من فعل ذلك بهم ...
فمن أين أتى هذا المسمى الذي هو ليس على مسمى ... نعم من أين أتى ...
فهل يستحقون مسمى التربية وهم من دمر حياة أبنائهم وبناتهم ...
وهل يستحقون وهم من ذبح قلوبهم حسرات وندم ...
وهل يستحقون وهم من كان السبب في ذل أنفسهم حينما طلبو دراسة أو عمل ...
نعم هي من فعل ذلك بهم ...
فهل يستحقون مسمى التعليم وهم من أضاع أمنياتهم التي كانو يتمنونها ...
وهل يستحقون وهم من موتو طموحهم التي طالما صبرو وتعبو لوصولها ...
وهل يستحقون وهم من كان السبب في فقدانهم آمالهم التي تعبو لتحقيقها ...
نعم هي من فعل ذلك بهم ...
فياترى من بعد عملهم هذا بأبنائهم وبناتهم فهل يستحقون مسماهم ...
من المؤكد ... لا ... ولا ... ولا ...
وسبب ذلك أنهم ليسو من أهل التربية والتعليم ...
لأنهم لو كانو على ذلك لما وجدت العطاله في هذا البلد ...
فكم من شاب ساهر على خراب ودمار ...
وكم من فتاة ضائعة بسبب ضياع طموحها ...
فبعد أفعالهم هذه هل هم يستحقون مسمى وزارة التربية ...
طبعا لا ... وألف لا ...
بأعمالهم هذه من وجهة نظري أنهم يستحقون مسمى ...
وزارة التدمير والضياع ...
فهو المسمى المناسب لأعمالهم هذه بأبنائهم وبناتهم ...

تحياتي للجميع
rosana
rosana
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : tanger
العمر : 34
المهنة : etudiante
انثى
عدد المساهمات : 215
نقاط : 315
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف الساهر الأحد 8 نوفمبر - 15:46

*a
لا باس اختي rosana فلا بد من التفكير الإيجابي
فكلنا في الهوى سوى كما يقال
والعقل النير لايستسلم أبدا
والتخطيط في الحياة للوصول إلى تحقيق الآمال ضروري
وهكذا سنحس بإيجايبة عقولنا والتفكير في اتخاد القرارات السليمة.
لأن لنا شخصية متميزة فلا نركن للافكار المحبطة ولنقل اننا نستطيع الفعل السوي وسنصل بأنفسنا إلى شاطئ النجاة .ولتكن الحياة محك لتجاربنا
لأن الكد مطلوب والجد والمتابرة من شيم الشباب العاقل
فليكن الله معنا
وليكن منتدى قصبة الابداع مثالا للجد والمتابرة كل في مجال اهتمامه وعينه على ما سيفيده ولا يبخل على اخوانه في المنتدى بالافادة
فكلنا طالب علم
وطالب العلم كالمجاهد في سبيل الله مرتبة
ونسأل الله تعالى أن ينير دربنا نحو العلم النافع في الدنيا والآخرة في بلد يحتاج لسواعد ترعاه وتنير له الطريق.


وشكرا للاعضاء الكرام على اثراء هذا الموضوع ومزيدا من العطاء
فأنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر
هكذا امة الاسلام

:!...:
الساهر
الساهر
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : مراكش
العمر : 49
المهنة : مستخدم
ذكر
عدد المساهمات : 29
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف warda السبت 14 نوفمبر - 12:45

حاولت أن أفهم الموضوع وفي أي اتجاه هو سالك فوجدت أنه مطروح باتقان موضوع بطريقة ممتعة تتعدد تفسيراته وتختلف اتجاهاته أضافت اليه الردود طابعا خاصا فكان جديرا بالعنوان"اختلال المفاهيم...؟" بالفعل اختلت المفاهيم فالمدرسة ماعادت تلك التي نعرفها ولا المدرس ماعاد كما كان أو على الأقل كما سمعنا به اختلت مفاهيم المنظومة التعليمية وأصبح عاليها سافلها اهتممنا بالشكل فنسينا المضمون حاولنا تغيير المضمون فهملنا الشكل وطرحت مشكلة الوسائل أحضرنا الوسائل فتصدعت قبل استعمالها لم أفقد الأمل يوما لكن أيضا لست متفائلة فبشارات الخير تضهر كما تضهر علامات النزول والتراجع و"التلفة" لم نضع بعد يدنا حول الجرح مازال المغرب ينزف تعليمه ومن يدفع التمن أكيد أجيال فأران التجارب التلاميذ والطلبة تناقضات مخيفة وتخبطات مزعجة صدقت أخي الأمير ماذلك الا باختلال في المفاهيم ...تقبلوا مروري أختكم وردة
warda
warda
عضو فعال
عضو فعال

المدينة : فاس
العمر : 35
المهنة : طالبة
انثى
عدد المساهمات : 105
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف le prince الثلاثاء 17 نوفمبر - 14:07

حين تختل المفاهيم أختي وردة وحين ينظر الى المدرسة والى التلاميذ على أساس السخرية وحين ترفع رأسك فتسمع أصوات تدعي الإصلاح وتنشده فتلتفت فترى أن خلفها أو معها من يحيك المكائد وينصب الأفخاخ ..حين تدرك نوايا هؤلاء وتعي مسعاهم ..حين تراهم ينكرون الجميل و يتصنعون للتلميذ بل ويبحثون لإطاحة به ليحتفلوا بالنصر.. آنذاك فلا بد أن تنزعج وترتعد أناملك للكتابة.. "حتى وإن افترضنا أن المصلح صادق في نيته" فإن من حوله ومن يتزعمون المنظومة ترا أعينهم تحمر من شدة الحقد و من شدة العداء الدفين و أستعير مصطلح 'أن مفهوم المنافسة عقيم عندهم" فهم من أرسل أبناءهم الى الخارج ليتعلموا فنون الخداع وفنون استغلال أبناء الفقراء...
نحن لا نريدها فتنة ولا نريد انقلابا على المظومة..ما نريده والذي من حقنا أن نأخده والذي أتبتناه للعالم هو أننا موجودون شئتم أم كرهتم..؟ لا نهذف للإطاحة بكم بل ننشد الأفق بيننا.. لكن في ظل وجود قلوب مظلمة حقودة لا تعي معنى المنافسة ولا أدبيات الحوار.. فلنا أن نقول لها :لكم دينكم ولنا ديننا .. مادمتم ترفضون وجودنا وتحبون الإنفراد في مقاعدكم وكراسيكم التي اهترأت من شدة العرق ومن شدة الخوف عليها ...
أما من ينشد الإصلاح فلنا أن نحترمه مع احتفاضنا المشروع بحق الشك الديكارتي لكي لا نكون سدجا ...
وكما يقول إخواننا المصريين : "مصير الحق إيبان"
أخوكم الأمير
le prince
le prince
إداري متميز
إداري متميز

المدينة : ****
العمر : 39
المهنة : طالب باحث
ذكر
عدد المساهمات : 567
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف my mustapha الأربعاء 18 نوفمبر - 4:04

اختلال المفاهيم؟؟؟ 16431167340098665871954

لثراء الموضوع لكم هده الصورة المعبرة
my mustapha
my mustapha
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : casablanca
العمر : 63
المهنة : comptable
ذكر
عدد المساهمات : 271
نقاط : 436
تاريخ التسجيل : 14/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختلال المفاهيم؟؟؟ Empty رد: اختلال المفاهيم؟؟؟

مُساهمة من طرف النورس الأربعاء 18 نوفمبر - 19:54

اختلال المفاهيم؟؟؟ Tempart-17e111


اختلال المفاهيم؟؟؟ Alamalnetfillebz0yv2-6d4255
avatar
النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 47
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى