المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن 1239jk5

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن 1239jk5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن Empty المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن

مُساهمة من طرف kasba الأربعاء 18 نوفمبر - 11:58

إنها مهارات علمية وعملية، نحتاج أن نعلمها لأبنائنا ، تجعل منهم طلاباً ناجحين أولاً ومن ثم أناساً متفوقين في الدراسة والمجتمع.


التهيئة أولاً:

هي دفعة من الإيحاءات الايجابية تعزز ثقة الطالب بنفسه وبقدراته،

إذا علم أن:
النبوغ والتفوق = 1% إلهام + 99% جهد واجتهاد

التهيئة
تكون أيضاً في البيت ونظامه، وفي مكان دراسة الطالب وجميع أدواته...
وتتبنى الأسرة نظاماً جديداً يبرمج أولادها على مهارات تساهم في تنظيم
وقتهم وتحفزهم على الدراسة بطريقة إيجابية ، وهذه هي:

1- الثقة بالنفس: أنا أستطيع، أنا قادر، أنا لها...


2- الاهتمام والحماس:
والحماس هو وقود التفاعل المستمر الذي يقودك إلى النجاح. والحماس لا يقتصر
عمله في المواد السهلة المحبوبة، بل يشتعل أيضاً ليزيد اهتمامنا بالمواد
التي يجدها الطالب صعبة، أو التي لا يحبها.





3– التخلص من التوترات النفسية: التي قد تنشأ من مشكلات أسرية، أو خوف من مادة ما. والحل عندك:
- حفز نفسك وفكر إيجابياً.
- أنجز أي شيء يجعلك تشعر بالفخر فتعزز ثقتك بنفسك وتحب المادة أكثر.





4– لا تستذكر دروسك وأنت متعب:
إرهاق نفسي + تعب جسدي + الجلوس للمذاكرة = تضييع وقت.





5– التلخيص: يساعد الطالب على استرجاع المعلومات بسرعة.
إن ترتيب الحشد الكبير من المعلومات وبأسلوب الطالب الخاص في ملخص يجعل الطالب أقدر على استرجاع المعلومات بسرعة.





6– ربط المعلومات بالخيال:
حاول أن ترسم المعلومات التي تقرؤها على شكل صورة ملونة في خيالك مع
الأبعاد بالصوت والصورة، مما يساعدك على استرجاع المعلومات من الذاكرة
البعيدة إلى الذاكرة القريبة بشكل عجيب.





7– الترتيب والتنظيم:
- المعلومات التي تخزن بشكل عشوائي سيصعب استرجاعها بسهولة.
- إن ترتيب العناصر ،كل حسب وظيفته يساعد المخ كثيراً.





8– النوم:
ينصحنا العلماء بمحاولة حفظ بعض المعلومات الصعبة قبل النوم مباشرة بحوالي
ربع ساعة أو نصف ساعة، فقد اكتشفوا أن المخ سوف يركز هذه المعلومات بصورة
عجيبة في ذاكرته، أثناء النوم والراحة حينما تستيقظ.





9– تنظيم الوقت: من المفيد جداً أن ندرك ما أولويات الأعمال المتراكمة لدينا، وتقديم الأهم على المهم حتى لانحس بضغط ضيق الوقت.
سر النجاح هو أن نعرف الوقت الذي نحتاجه لكي ننجح.





10– مكان التعلم:
مكان مناسب للحفظ + ذهن نظيف + المادة كاملة = الحفظ المتقن.


11– التكرار:
من جملة العوامل التي تتدخل في تنمية الذاكرة التكرار. فتكرار قطعة من
الشعر أو النثر (20) مرة يثبتها في الذهن أكثر مما لو كررت (10) مرات.

12- فهم الكلام: إذ إن الحفظ بدون فهم يؤدي إلى نسيان هذه المعلومة، ولابد لك أن تفهم منذ البداية كل كلمة من القطعة ومن ثم تحفظها.

13- اختيار الوقت المناسب للحفظ:
- الصباح قبل طلوع الشمس وقبل الغروب.
- بعد قيامك بأي عمل يولّد إحساسك بالراحة.
- بعد نوم عميق لم يسبقه سهر, وبعد وجبات خفيفة لاتسبب تخمة.


14- السلامة الجسمية والمحافظة على الصحة:
- اعتن بنظافتك ونظافة المكان الذي تجلس فيه.
-
اعتن بالتغذية الجيدة وحافظ على الإفطار المبكر واختيار الوجبات الغذائية
المتكاملة. واعلم أن الابتعاد عن الإفطار يؤدي إلى فقدان 70% من المعلومات
في الحصص الأولى.


15– المذاكرة المنتظمة:
ترتيب الوقت + اختيار المكان المناسب + الصفاء الذهني = المذاكرة المنتظمة.


16– وزع الحفظ على فترات زمنية: إذ إن التوزيع يقلل من السأم والملل.


17– تعلم فن صناعة جداول المراجعة:
- المراجعة في أول العام الدراسي ذات أهمية كبرى.
- مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع لتستكمل مراجعة الدروس التي تم شرحها مرة كل شهر.
- تحديد يوم الإجازة الأسبوعي وتخصيصه للمراجعة مع يوم آخر تكون فيه مواد الحفظ قليلة.
- المراجعة قبل الامتحانات، وهذه ذات أهمية كبرى.


18– اعتمد على أكثر من حاسة عند الحفظ:
فقد
دلت الدراسات أن الإنسان يتذكر في نهاية الشهر 13% من المعلومات التي
يتلقاها عن طريق السمع. و75% من المعلومات التي يتلقاها عن طريق السمع
والبصر. 95% من المعلومات التي يتلقاها عن طريق المشاركة في الحوار
والممارسة والكتابة.

لذا حاول أن تشرك أكثر من حاسة عن الحفظ من خلال القيام بالآتي:




- ارسم صوراً تخطيطية للموضوع وبذلك توسع مدى حاسة البصر.

- لون بعض الرسوم بألوان مختلفة فتستغل خاصية الألوان في بصرك.




- ضع خطوطاً تحت الكلمات المهمة دون أن تفرط في ذلك.

- استخدم الورق والقلم في تسجيل ما حفظته.. فتكون بذلك قد أشركت يدك.

- استخدم الصوت مع الكتابة عند حفظك.


19- تعلم مهارة التركيز:
- حدد لنفسك أهدافاً واضحة قابلة للتحقيق.

- لا تنتظر حتى تشعر بالرغبة والميل إلى الاستذكار فإن التأجيل لص الزمان أو الوقت.

- امشِ لمدة قصيرة.

- حفّز نفسك لفهم أي فكرة خلال وقت معين تضعه، ثم كافئها إذا نجحت.


20- ثق بالله عز وجل: والثقة بالله هي مفتاح النجاح وتزداد ثقتك بالله:

1– بالتمسك بكتاب الله وسنة رسوله.
2– أداء العبادات.

3– تذكر الله دائماً في سرك وجهرك.

4– مراعاة حدود الله عند تعاملك مع نفسك وغيرك من الناس.

من كتاب: "العادات العشر للتميُّز الدراسي"
kasba
kasba
المدير العام
المدير العام

المدينة : مدينة الورود
المهنة : طالب علم
ذكر
عدد المساهمات : 779
نقاط : 1341
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

https://kasba.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن Empty رد: المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن

مُساهمة من طرف النورس الثلاثاء 15 ديسمبر - 5:27

شكرا أشرف على إدراجك لهذه المهارات،
إنشاء الله تعم الفائدة ويستفيد الجميع، خاصة و أن الطلبة على مشارف إجتياز الإمتحانات.

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن 278309
avatar
النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 47
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن Empty رد: المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن

مُساهمة من طرف أمازيغية مغربية الجمعة 18 ديسمبر - 7:15

شكرا أشرف أوراك لقيتينا بزز باش كانحفضو
بزز باش كيدخل داكشي لعقل
في انتظار ابداعاتك
أمازيغية مغربية
أمازيغية مغربية
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة

المدينة : قلعة امكونة
العمر : 26
المهنة : تلميذة
انثى
عدد المساهمات : 166
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن Empty رد: المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن

مُساهمة من طرف أمازيغية مغربية الأحد 6 يونيو - 0:24

ولي بعض الإضافات أتمنى أن تلقى إعجابكم
.

حقائق ثابتة:

80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.

أنواع الذاكرة:

تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى:

الذاكرة الذهبية:
وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف.
ولو دخل فإنه يبقى ويعيش.

الذاكرة الزئبقية:
وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل:
الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.

الذاكرة الطيارة :

أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة
مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.وطريقك إلى النجاح مرهون بأن
تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية .. وأول الطريق إلى هذا هو القدرة على التركيز
والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية .. طويلة الأجل .

وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :

الذاكرة الذاتية:

هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال
وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة .

الذاكرة قصيرة المدى:
التركيز هو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة
وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا ..
ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات .

الذاكرة طويلة المدى:

تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات
مع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها،
وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة،
قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل
عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.

ذاكرة (الريموت):

تخزن هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية،
مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً،
فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.

أعداء الذاكرة:

العدو الأول: عدم الاستعمال

إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة
فإن المسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً،
ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال
لعدم استعمالها أو تذكرها.

العدو الثاني: الشرود الذهني

هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني
في حال انشغالنا بأمر ما،
أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني
بالتركيز في الشرح والمشاركة
مع بقية الطلبة بصورة فعالة.

ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:

أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.
ب- التحليل من مختلف الزوايا .. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.
ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره
أو من حياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم
عن الشمس والقمر والسماء والأرض.

ولإتقان هذه الخطوات الثلاث

( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:

1- الاهتمام المشوق والمحفز:

فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها
وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.

2- الاختيار:

لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً
وعليك انتخاب ما يجب حفظه
منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة

3- عقد النية على التذكر:

مثال على ذلك .. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد
وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه
عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.

4- خلفية المعلومات الأساسية:

فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات
للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.

5-التنظيم المعبر:

حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق
ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن
هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة
مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى
هذه الطريقة أي طريقة التكرار.

6- الإلقاء:

هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة
على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة
ويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة.

7- زمن الوصول للذاكرة:

خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة .. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان
وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة.
فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية.
8- التدريب الموزع:
ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق .. وتعتبر هذه
الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة:

أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.
ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.
ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.
د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.

9- التعبير المرئي:

يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام
والنصف الآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك
في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛
فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.

10- الاقتران والتداعي:

واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة
ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك
فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا معاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة
تعمل على جذب المعلومات الجديدة للأخرى وهكذا ..
والطالب كإنسان يخطئ وينسى ..

ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي:

1-الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.
2-كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية
وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً.
3-ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.
4-وجود العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.
5-عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها:
التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.
6-من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.
بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.

ولعلاج مشكلة النسيان عليك بالاتي:

1-الاستعانة بالله -عز وجل- والإكثار من الدعاء:
( اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي
بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).
2-المصالحة مع الله بالمزيد من الاستغفار والتوبة ومضاعفة العبادات.
3-الترويح عن النفس بالوسائل المشروعة؛ لأن القلوب إذا كلت عميت.
4-الاستعانة بالمذكرات والملخصات والوسائل التعليمية المعينة على الاسترجاع.
5-التلخيص أثناء الاستذكار في ورق فقد قيل: "ما حُفظ فر، وما كُتب قر).

واليك بعض النصائح الأخرى:

1-لا تذاكر وأنت مرهق ؛ لأن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات.
2-كثير من الطلاب ينتقلون في مواد المذاكرة بغير نظام ويحفظون بدون أخذ فترات للراحة،
وبذلك تتداخل المعلومات وتصبح مشوهة.
3-تكرار الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات.
4-حالتك النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيان لذلك حاول دائماً التخلص
من مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.
5-التركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمقاومة النسيان.
6-الترك والإهمال هو أساس النسيان والذاكرة الضعيفة.
7-وأخيراً ابتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لا تنسى.
أمازيغية مغربية
أمازيغية مغربية
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة

المدينة : قلعة امكونة
العمر : 26
المهنة : تلميذة
انثى
عدد المساهمات : 166
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن Empty رد: المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن

مُساهمة من طرف kasba الأحد 6 يونيو - 5:27

حياك الله أختي أمازيغية مغربية بارك الله فيك
الإمتحانات على الأبواب ، والله الموفق .
;nn;58
kasba
kasba
المدير العام
المدير العام

المدينة : مدينة الورود
المهنة : طالب علم
ذكر
عدد المساهمات : 779
نقاط : 1341
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

https://kasba.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن Empty رد: المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن

مُساهمة من طرف rosana الإثنين 7 يونيو - 12:56

شكرا أخي أشرف على الموضوع، وللأخت أمازيغية مغربية على الإضافة،
اللهم وفقنا ووفق جميع الطلبة في امتحاناتهم المقبلة.
دعواتي لكم بالتوفيق
rosana
rosana
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي

المدينة : tanger
العمر : 34
المهنة : etudiante
انثى
عدد المساهمات : 215
نقاط : 315
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن Empty رد: المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن

مُساهمة من طرف minamichoo الجمعة 9 سبتمبر - 9:36

;nn;58 المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن 118626 مميز
minamichoo
minamichoo
عضو جديد
عضو جديد

المدينة : باتنا
العمر : 31
المهنة : طالبة باكالوريا
انثى
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى