المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
kasba | ||||
النورس | ||||
hatimo | ||||
le prince | ||||
my mustapha | ||||
المبدع | ||||
rosana | ||||
Mystèrieux | ||||
moulay | ||||
smilingdevil |
آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية
آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية
زاكورة نموذجا
محمد بدر البقالي الحاجي/ زاكورة
معلم واحد يدرس تلاميذ ست مستويات في قسم واحد
تكشف وضعية تمدرس العديد من التلاميذ في السلك الابتدائي بالمدارس الكائن مقرها بمنطقة تمكروت وتزارين والنقوب وغيرها، تلك التابعة لنيابة زاكورة، عن آخر صيحة في إصلاح المنظومة التربوية التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، بعدما لوحظ حسب شكاوي مجموعة من المواطنين خرق واضح للقوانين المعمول بها في عملية التحصيل المعرفي.
حيث تعمل ذات المؤسسات التربوية على الإستناد لطريقة بيداغوجية لم يسبق وأن شهدتها المدرسة الحديثة منذ نشأتها، بل لم نشهدها حتى في الطرق التقليدية المعتمدة في المساجد لتحفيظ القرآن الكريم. إذ يضطر معلم واحد إلى تدريس تلاميذ المستوى الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس ابتدائي معا وفي الوقت ذاته، وهو ما يخالف التشريعات المعمول بها في هذا الجانب.
وقد أثارت هذه الحادثة غير "التربوية" حفيظة العديد من أولياء التلاميذ وممثلي نقابات القطاع الذين عبروا عن استيائهم وتذمرهم الكبيرين من هذه الطريقة المستحدثة، مبدين استغرابهم حول "الكيفية التي تم من خلالها الإتفاق على خلط تلاميذ التحقوا بمقاعد الدراسة لأول مرة في حياتهم بتلاميذ آخرين أكبرهم سنا، ويمتلكون تجربة معرفية أكثر منهم"، وهو ما اعتبروه "تلاعبا صريحا بمستقبل الأجيال الصاعدة"، خاصة وأن الفئة المستهدفة من قبل ذات المؤسسة التربوية هي "فئة تتطلب تكفلا خاصا، خاصة وأنها تلج عالم العلم والمعرفة لأول مرة"، وهو ما يُشكّل عرقلة لمسارهم التعليمي، كما أن أولياء التلاميذ "لا يستطيعون إلا هضم مبررات الادارة كيفما كانت طبيعتها حرصا على تعليم أبنائهم"، والذي قد يأتي في مقدمتها نقص في الأقسام مع ظاهرة الاكتظاظ التي تعتبر إحدى أهم النقاط السوداء التي تنغص على مسؤولي التربية الوطنية يومياتهم مع كل دخول مدرسي، وإن كان هذا المبرر حسب ما كشفت عنه مصادر من داخل النيابة يمكن أن يشكل حجة لدى القائمين على القطاع من منطق "الله غالب"، فكيف يمكن تفسير من جانب آخر، وجود معلم واحد يدرس لست مستويات في نفس الوقت بمقررات ومناهج تدريس تختلف حسب كل طور، إلا إذا كان مشكل التأطير البيداغوجي يشكل هو الآخر عائقا لدى المعنيين، وهو ما يكذبه الواقع المعاش الذي لا يزال يحتضن عشرات بل مئات الطلبة من خريجي الجامعة المغربية الذين لا يزالون يصرخون ويناشدون الجهات الوصية بتوفير مناصب عمل تمكنهم من الحفاظ على بصيص من الأمل في مستقبل لا يزال مجهولا لدى العديد منهم.
هذا ولا يتوقف الأمر عند المدرسة الإبتدائية بتمكروت، بل إن صدى هذه الكارثة التربوية المستقبلية امتد ليصل للعديد من المناطق النائية (14 قسم مشترك على الأقل يضم ست مستويات وما يقارب 200 قسم يضم ثلاث مستويات فأكثر قسم يضم حسب احصائيات النيابة) بإقليم زاكورة، وهو ما كشفت عنه أوساط محلية بالمنطقة الواقعة في الجنوب الشرقي للبلاد، حيث يدرس تلاميذ من مختلف أطوار التعليم الابتدائي في قسم واحد.
زاكورة نموذجا
محمد بدر البقالي الحاجي/ زاكورة
معلم واحد يدرس تلاميذ ست مستويات في قسم واحد
تكشف وضعية تمدرس العديد من التلاميذ في السلك الابتدائي بالمدارس الكائن مقرها بمنطقة تمكروت وتزارين والنقوب وغيرها، تلك التابعة لنيابة زاكورة، عن آخر صيحة في إصلاح المنظومة التربوية التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، بعدما لوحظ حسب شكاوي مجموعة من المواطنين خرق واضح للقوانين المعمول بها في عملية التحصيل المعرفي.
حيث تعمل ذات المؤسسات التربوية على الإستناد لطريقة بيداغوجية لم يسبق وأن شهدتها المدرسة الحديثة منذ نشأتها، بل لم نشهدها حتى في الطرق التقليدية المعتمدة في المساجد لتحفيظ القرآن الكريم. إذ يضطر معلم واحد إلى تدريس تلاميذ المستوى الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس ابتدائي معا وفي الوقت ذاته، وهو ما يخالف التشريعات المعمول بها في هذا الجانب.
وقد أثارت هذه الحادثة غير "التربوية" حفيظة العديد من أولياء التلاميذ وممثلي نقابات القطاع الذين عبروا عن استيائهم وتذمرهم الكبيرين من هذه الطريقة المستحدثة، مبدين استغرابهم حول "الكيفية التي تم من خلالها الإتفاق على خلط تلاميذ التحقوا بمقاعد الدراسة لأول مرة في حياتهم بتلاميذ آخرين أكبرهم سنا، ويمتلكون تجربة معرفية أكثر منهم"، وهو ما اعتبروه "تلاعبا صريحا بمستقبل الأجيال الصاعدة"، خاصة وأن الفئة المستهدفة من قبل ذات المؤسسة التربوية هي "فئة تتطلب تكفلا خاصا، خاصة وأنها تلج عالم العلم والمعرفة لأول مرة"، وهو ما يُشكّل عرقلة لمسارهم التعليمي، كما أن أولياء التلاميذ "لا يستطيعون إلا هضم مبررات الادارة كيفما كانت طبيعتها حرصا على تعليم أبنائهم"، والذي قد يأتي في مقدمتها نقص في الأقسام مع ظاهرة الاكتظاظ التي تعتبر إحدى أهم النقاط السوداء التي تنغص على مسؤولي التربية الوطنية يومياتهم مع كل دخول مدرسي، وإن كان هذا المبرر حسب ما كشفت عنه مصادر من داخل النيابة يمكن أن يشكل حجة لدى القائمين على القطاع من منطق "الله غالب"، فكيف يمكن تفسير من جانب آخر، وجود معلم واحد يدرس لست مستويات في نفس الوقت بمقررات ومناهج تدريس تختلف حسب كل طور، إلا إذا كان مشكل التأطير البيداغوجي يشكل هو الآخر عائقا لدى المعنيين، وهو ما يكذبه الواقع المعاش الذي لا يزال يحتضن عشرات بل مئات الطلبة من خريجي الجامعة المغربية الذين لا يزالون يصرخون ويناشدون الجهات الوصية بتوفير مناصب عمل تمكنهم من الحفاظ على بصيص من الأمل في مستقبل لا يزال مجهولا لدى العديد منهم.
هذا ولا يتوقف الأمر عند المدرسة الإبتدائية بتمكروت، بل إن صدى هذه الكارثة التربوية المستقبلية امتد ليصل للعديد من المناطق النائية (14 قسم مشترك على الأقل يضم ست مستويات وما يقارب 200 قسم يضم ثلاث مستويات فأكثر قسم يضم حسب احصائيات النيابة) بإقليم زاكورة، وهو ما كشفت عنه أوساط محلية بالمنطقة الواقعة في الجنوب الشرقي للبلاد، حيث يدرس تلاميذ من مختلف أطوار التعليم الابتدائي في قسم واحد.
النورس- نائب المدير
- المدينة : الرباط
العمر : 47
المهنة : إطار
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
رد: آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية
للأسف الشديد هذا هو حالنا
شكرا أخي النورس على الموضوع
شكرا أخي النورس على الموضوع
ayour- بداية النشاط
- المدينة : kelaa
العمر : 33
المهنة : ........
عدد المساهمات : 51
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
رد: آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية
شكرا على الموضوع والله يكون فعون هاداك المعلم
أمازيغية مغربية- المشرفة المميزة
- المدينة : قلعة امكونة
العمر : 26
المهنة : تلميذة
عدد المساهمات : 166
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
رد: آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية
الحمد لله
الحمد لله الحمد لله
لقد كان موضوعك أخي العضو النورس كما عهدناه فيك من تنويرللرأي العام لمشاكل يعانيها الجنوب
وبالخصوص جهة سوس ماسة درعة من عدم تحمل المسؤولية في ما يخص تدبير الموارد البشرية وليس ببعيد
فقلعة امكونة تعاني من نفس المشكل وأخيرا جاء حل مشكل انتظار تعيين اساتذة ببعض المؤسسات -
وخاصة المستوى الاول
الذي يعني الجيل الاول لمدرسة النجاح
بعد مرور اربعة اشهر على الدراسة ياتي الامربضم القسم حيث تكرست نظرية (هذا الجهد) (الله غالب) ليبقى الحال كما هو عليه وأخيرا يطلب من رجل التعليم تحمل مسؤوليته في مواكبة المستجدات التربوية ونفعيل الحياة المدرسية في حين يقوم المسؤولون عن هذا الشأن بما يقوم به التجار في البحث عن الزبائن الذين يقدرون نشاطهم في العطاء ولا شيء جديد في ما تؤكد عليه الوزارة من تفعيل البرنامج الإستعجالي للنهوض بقطاع التربية والتكوين رغم مراسلات المجتمع المدني المتمثل في جمعيات الآباء واولياء التلاميذ والتهديد بمنع أطفالهم عن الدراسة تضامنا مع جيل مدرسة النجاح
لكن تأتي البلاغات لتنفي خصاص الاساتذة ونتفي وجود الاكتضاض لتعود بنا إلى العادة القديمة والاجيال تعاني
والقطار يسير فارغا كما كانت انتظارات مسؤولينا وهمهم التباهي بالوصول الى المناصب واللعب على الاوراق وملء الاستمارات وتفريغ اخرى وهي غادية ولا من يسول ولا كاين على من تعول
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
moulay- وسام القلم الذهبي
- المدينة : ورزازات
العمر : 60
المهنة : أستاذ
عدد المساهمات : 284
نقاط : 382
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى