آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية 1239jk5

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية 1239jk5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية Empty آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية

مُساهمة من طرف النورس الخميس 24 ديسمبر - 15:47

آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية

زاكورة نموذجا

محمد بدر البقالي الحاجي/ زاكورة

معلم واحد يدرس تلاميذ ست مستويات في قسم واحد

تكشف وضعية تمدرس العديد من التلاميذ في السلك الابتدائي بالمدارس الكائن مقرها بمنطقة تمكروت وتزارين والنقوب وغيرها، تلك التابعة لنيابة زاكورة، عن آخر صيحة في إصلاح المنظومة التربوية التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، بعدما لوحظ حسب شكاوي مجموعة من المواطنين خرق واضح للقوانين المعمول بها في عملية التحصيل المعرفي.

حيث تعمل ذات المؤسسات التربوية على الإستناد لطريقة بيداغوجية لم يسبق وأن شهدتها المدرسة الحديثة منذ نشأتها، بل لم نشهدها حتى في الطرق التقليدية المعتمدة في المساجد لتحفيظ القرآن الكريم. إذ يضطر معلم واحد إلى تدريس تلاميذ المستوى الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس ابتدائي معا وفي الوقت ذاته، وهو ما يخالف التشريعات المعمول بها في هذا الجانب.

وقد أثارت هذه الحادثة غير "التربوية" حفيظة العديد من أولياء التلاميذ وممثلي نقابات القطاع الذين عبروا عن استيائهم وتذمرهم الكبيرين من هذه الطريقة المستحدثة، مبدين استغرابهم حول "الكيفية التي تم من خلالها الإتفاق على خلط تلاميذ التحقوا بمقاعد الدراسة لأول مرة في حياتهم بتلاميذ آخرين أكبرهم سنا، ويمتلكون تجربة معرفية أكثر منهم"، وهو ما اعتبروه "تلاعبا صريحا بمستقبل الأجيال الصاعدة"، خاصة وأن الفئة المستهدفة من قبل ذات المؤسسة التربوية هي "فئة تتطلب تكفلا خاصا، خاصة وأنها تلج عالم العلم والمعرفة لأول مرة"، وهو ما يُشكّل عرقلة لمسارهم التعليمي، كما أن أولياء التلاميذ "لا يستطيعون إلا هضم مبررات الادارة كيفما كانت طبيعتها حرصا على تعليم أبنائهم"، والذي قد يأتي في مقدمتها نقص في الأقسام مع ظاهرة الاكتظاظ التي تعتبر إحدى أهم النقاط السوداء التي تنغص على مسؤولي التربية الوطنية يومياتهم مع كل دخول مدرسي، وإن كان هذا المبرر حسب ما كشفت عنه مصادر من داخل النيابة يمكن أن يشكل حجة لدى القائمين على القطاع من منطق "الله غالب"، فكيف يمكن تفسير من جانب آخر، وجود معلم واحد يدرس لست مستويات في نفس الوقت بمقررات ومناهج تدريس تختلف حسب كل طور، إلا إذا كان مشكل التأطير البيداغوجي يشكل هو الآخر عائقا لدى المعنيين، وهو ما يكذبه الواقع المعاش الذي لا يزال يحتضن عشرات بل مئات الطلبة من خريجي الجامعة المغربية الذين لا يزالون يصرخون ويناشدون الجهات الوصية بتوفير مناصب عمل تمكنهم من الحفاظ على بصيص من الأمل في مستقبل لا يزال مجهولا لدى العديد منهم.

هذا ولا يتوقف الأمر عند المدرسة الإبتدائية بتمكروت، بل إن صدى هذه الكارثة التربوية المستقبلية امتد ليصل للعديد من المناطق النائية (14 قسم مشترك على الأقل يضم ست مستويات وما يقارب 200 قسم يضم ثلاث مستويات فأكثر قسم يضم حسب احصائيات النيابة) بإقليم زاكورة، وهو ما كشفت عنه أوساط محلية بالمنطقة الواقعة في الجنوب الشرقي للبلاد، حيث يدرس تلاميذ من مختلف أطوار التعليم الابتدائي في قسم واحد.
avatar
النورس
نائب المدير
نائب المدير

المدينة : الرباط
العمر : 47
المهنة : إطار
ذكر
عدد المساهمات : 846
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية Empty رد: آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية

مُساهمة من طرف ayour الأحد 27 ديسمبر - 12:26

للأسف الشديد هذا هو حالنا

شكرا أخي النورس على الموضوع

مميز
ayour
ayour
بداية النشاط
بداية النشاط

المدينة : kelaa
العمر : 33
المهنة : ........
ذكر
عدد المساهمات : 51
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية Empty رد: آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية

مُساهمة من طرف أمازيغية مغربية الأربعاء 30 ديسمبر - 3:47

شكرا على الموضوع والله يكون فعون هاداك المعلم
أمازيغية مغربية
أمازيغية مغربية
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة

المدينة : قلعة امكونة
العمر : 26
المهنة : تلميذة
انثى
عدد المساهمات : 166
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية Empty رد: آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية

مُساهمة من طرف moulay الأربعاء 30 ديسمبر - 15:36


الحمد لله
آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية 863803الحمد للهآخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية 863803آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية 863803 الحمد للهآخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية 863803



لقد كان موضوعك أخي العضو النورس كما عهدناه فيك من تنويرللرأي العام لمشاكل يعانيها الجنوب
وبالخصوص جهة سوس ماسة درعة من عدم تحمل المسؤولية في ما يخص تدبير الموارد البشرية وليس ببعيد
فقلعة امكونة تعاني من نفس المشكل وأخيرا جاء حل مشكل انتظار تعيين اساتذة ببعض المؤسسات -
وخاصة المستوى الاول
الذي يعني الجيل الاول لمدرسة النجاح
بعد مرور اربعة اشهر على الدراسة ياتي الامربضم القسم حيث تكرست نظرية (هذا الجهد) (الله غالب) ليبقى الحال كما هو عليه وأخيرا يطلب من رجل التعليم تحمل مسؤوليته في مواكبة المستجدات التربوية ونفعيل الحياة المدرسية في حين يقوم المسؤولون عن هذا الشأن بما يقوم به التجار في البحث عن الزبائن الذين يقدرون نشاطهم في العطاء ولا شيء جديد في ما تؤكد عليه الوزارة من تفعيل البرنامج الإستعجالي للنهوض بقطاع التربية والتكوين رغم مراسلات المجتمع المدني المتمثل في جمعيات الآباء واولياء التلاميذ والتهديد بمنع أطفالهم عن الدراسة تضامنا مع جيل مدرسة النجاح
لكن تأتي البلاغات لتنفي خصاص الاساتذة ونتفي وجود الاكتضاض لتعود بنا إلى العادة القديمة والاجيال تعاني
والقطار يسير فارغا كما كانت انتظارات مسؤولينا وهمهم التباهي بالوصول الى المناصب واللعب على الاوراق وملء الاستمارات وتفريغ اخرى وهي غادية ولا من يسول ولا كاين على من تعول
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

آخر صيحة في أساليب التدريس بالمناطق النائية 278309
moulay
moulay
وسام القلم الذهبي
وسام القلم الذهبي

المدينة : ورزازات
العمر : 60
المهنة : أستاذ
ذكر
عدد المساهمات : 284
نقاط : 382
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى