المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
kasba | ||||
النورس | ||||
hatimo | ||||
le prince | ||||
my mustapha | ||||
المبدع | ||||
rosana | ||||
Mystèrieux | ||||
moulay | ||||
smilingdevil |
قراءة في الألبوم الجديد لعمر أيت سعيد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قراءة في الألبوم الجديد لعمر أيت سعيد
جدارة الاحتفاء بالفن في جدواه لا في القشور
" قراءة في ألأبوم الجديد "TABRAT =الرسالة" "للفنان أيت سعيد عمر
لحسن ملواني
" قراءة في ألأبوم الجديد "TABRAT =الرسالة" "للفنان أيت سعيد عمر
لحسن ملواني
بعد انكباب متواصل تفاعلا مع الكلمة واللحن وخدمة للإبداع الفني يصر الفنان الأمازيغي عمر ايت سعيد أن يطل علينا بألبومه الجديد الذي جاء حصادا لجهود دؤوبة من البحث والتأمل والبذل ، والألبوم مُطعَّم بمشاركة وجوه فنية نذكر منها : مولاي يوسف من بني ملال، نجيب من تنغير ومحمد ملال ، وحسن هموشي ، وأنكمار وغيرهم..
ويأتي هذا الألبوم ليسجل خطوة نوعية إضافية لمسار الفنان الملتزم عمر ايت سعيد الذي تنضاف عطاءاته الإبداعية إلى جهود كل الحاملين لِهَمِّ تجديد الأغنية الامازيغية ...
والألبوم الاخير مفعم بتيمات تجعل منه ألبوما متميزا ومن ذلك: المرأة: الأم والأخت – التسامح والتصالح – الهوية – الهجرة – الأخوة – الحب(غزل عذري).
غلا ف الألبوم :
يعد غلاف الألبوم وسيلة إشهارية للألبوم ، لذلك يجب أن يستند تشكيله على فنية خاصة تجعله مناسبا لما وضع له ، ولا يمكن النجاح في ذلك إلا بالانطلاق من محتوى وإيقاع الأغاني المتضمنة فيه. وبصدد غلاف البوم "تبرات " نلاحظ ما يأتي :
مكوناته : صورة لفنانين هما صاحب الألبوم عمر أيت سعيد ورفيقه في البومات سابقة الطفل هموشي ، ويبدو أن تموقع كل منهما على وجه الغلاف تموقع مقصود ، فيبدو عمر ايت سعيد في المقدمة والعكس بالنسبة للطفل ، والصورتان تجسدان مسألة السبق والاقتداء ، ويعزز ذلك نظرة وملامح كل منهما ، فعمر ايت سعيد يبدو محتضنا قيثارته متأملا في الأفق وكأنه يروم المزيد ومواصلة البحث عن الذات وعن الجديد المطعم لتجربته خدمة للتراث الثقافي والفني الامازيغي ، بينما نجد الطفل هموشي وراءه يحمل وجهه ملامح الرَّضِيِّ وسكينة المحقق لبعض آماله.
وتحتها وتحتهاmessage(الرسالة بالفرنسية) "tabrateوعلى ترويسة صفحة الغلاف كتب عنوان الألبوم بخط بارز " " ويلاحظ تغييب كتابة العنوان بتيفناغ انطلاقا من كون الألبوم يتعلق بالأغنية الامازيغية...
تحت صورة كل من الفنانين اسمه باللغة الفرنسية : أيت سعيد بخط أكثر بروزا من مرافقه هموشي مراعاة لسلم الأبعاد، فالأول في الأمام والثاني خلفه ، كما يفيد ذلك التاشير على التراتبية الفنية فالأول أكثر من الثاني (فنان ناشىء مبتدىء وفنان راكم تجربة لابأس بها) . ويلاحظ أن معطيات الصورة قليلة ومعبرة انطلاقا من موضعة صورتي الفنانين عليها، علاوة على وضع وملامح كل منهما والرموز الكتابية الموزعة حولهما.وفي الزاوية اليمنى للالبوم ريشة منغرسة في دواة حبر بجانب قرطاس مطوي طيا فنيا ، والصورة معبرة ومناسبة لعلاقتها بالكتابة والإنتاج الفني.وفي الزاوية المقابلة يسارا نجد طائرا يحمل رسالة وقد أُطِّرَ بدائرة تنظيما للمحتويات المشكلة لوجه الألبوم.
عنوان الألبوم :
عنوان نراه عاما فقد تجد كثيرا من الأعمال الفنية تتخذ " الرسالة " عنوانا لها. وكل خطاب يومي أو فني يعد رسالة تحمل محتوى لتحقيق هدف أو مطلب ما...والذي يخصص العنوان هو الموضوع أو الموضوعات التي تنضوي تحته ،
وإذا رجعنا إلى أغاني الألبوم نعتبر أغلب تيماته تتضمن رسائل تروم أهدافا يراها المرسل تستجيب لما ينبغي أن يكون ، وباستثناءات نجد الأغاني تحمل بين كلماتها تنبيهات وتوجيهات نعتبرها رسائل لغايات معينة نشير إلى بعضها حين نتحدث عن أغاني الألبوم.
عن الفنان و أغاني ألبومه :
الفنان المتواضع الشغوف بالكلمة المعبرة والذي ينحو به طموحه وجهوده المتواصلة ليكون- يوما ما - احد فرسان الأغنية الامازيغية المطورة لحنا وإيقاعا يسعده إتحاف جمهوره بجديده الحامل لعنوان" تبرات"=الرسالة " ونعتقد أن "عطاءه في ارتقاء متواصل نحو الأفضل كلماتِ وألحانا ، يحاول تقديم الأغنية الامازيغية بشكل متطور بعيدا عن النمطية ومسايرة للواقع الاجتماعي والثقافي المتطور. والفنان عمر أيت سعيد معروف بأغانيه الهادفة التي تتجاوز الإيقاعات الراقصة إلى المواضيع التي من غاياتها المساهمة في التغيير وتهذيب الأذواق عبر ألحان تحمل الجدة للأغنية الامازيغية مستهدفا بذلك –إلى جانب ثلة من المغنين الشباب- الدفع بالأغنية الامازيغية نحو العالمية.
في أغنية " الأم ":
UGHULD UGHULD
UGHULD AWYMA
SSIFD AYTMAK
SSFU ABRID NEK
SARS AZAZA
AGD ZRIN IMZUARA
UGHULD UGHULD
UGHULD AWYMA
هكذا تسجل الأغنية صيحة الأم من أجل عودة من تراه يحاول مفارقة إخوانه راجية منه حسن القصد بعيدا عن الاهتمام بثقل الموروث من عداء وفرقة..والأم في أعمال الفنان عمر حاضرة حضورا متميزا اعتبارا من كونها منبعا للموروث الثقافي الامازيغي العريق.
لتختم الأغنية بنفي التعصب والتحقير " فليس بيننا المتخلف ولا يجب دفع أيا منا إلى الشعور بالخيبة والنكوص مؤكدا ذلك بتكرا النفي لا لا لا :
URILLI wmttarfo
, .OHO YOHO Y OHO.
في أغنية هات يا حرية:
نجد المغني يطلق آهاته مطالبا الحرية كي تعيد إليه ذاك الكلام المطموس ويقصد به تيفناغ المفقودة ، كما يناشدها إعادة أولئك الرجال البواسل الشجعان ، وتلك الحياة الهنيئة الطيبة .
وفي ثنايا الأغنية يدعو إلى التوسط والاعتدال والطريق الفسيح المستقيم رغبة في العيش الأمين .
Awid atelilli Awid atelilli
Awid atelilli Awid atelilli
AWAL LLIGH I YEDDAN
TIFINAGH LLIGH I YEZLAN
IRIZEN LLIGH I NGHAN
TUDERT LLIGH I HLAN
……
ويمضي في أغنيته حاثا على الوجاهة و رأب الصدع والفرقة والشقاق ، حتى لا نغرق في بئر ، فنجعل عدونا- الجهل - يسخر ويضحك.
AD UR AK NKNU
ICERGAN ATNI NAGNU
AD UR –NNI NAGH ANU
ARI TSSA WEAADAW INO
الأغنية بإيقاع وحنجرة الفنان تبدي حرقة حرصه على إصلاح ما يراه يستوجب ذلك فهو يروم الاعتدال والوئام والأمن والسلام.sوغير بعيد عن توجيهات الفنان وهمه نجد أغنيته الاخرى (سمونات أوال = وحدوا كلمتكم)
ففيها دعوة إلى وحدة الصف والكلمة
Smunat awal !gat ray d yan
Ay imazien! Ay imazien!
Adurtbdum
adurtnnagzum
فهو يوجه خطابه إلى الأمازيغ قصد استدراك ما فاتهم من فرص التعلم والارتقاء الفكري اقتداء بغيرهم :
Tusim lbarud Assin tawssna
Zrinkwen i laxla…
أغنية تضج بالتحميس والعتاب والإلحاح على ضرورة التقدم و الارتقاء والمجد والعزة ، والأغنية تحمل الإصرار على التغيير لكثير من الصفات السلبية ويتبدى ذلك من خلال النداءات المتكررة الموجهة إلى " إيمازغن " .
ومن أغاني الالبوم أغنية (إليس نغرمينوا =فتاة بلدتي )
أغنية بعيدة عن التوجيه والعتاب واللوم والتوبيخ لتطرح مايختلج بقلب الكاتب المغني من أحاسيس نبيلة إزاء فتاة قريته التي تبدو انها محاصرة في مكان حريز منيع بصفة يستحيل تواجدها ولقياها حيث يريد ، ويظهر من مقاطع القصيدة أن الفتاة تباذله نفس الشعور ، لأنها تبكي وتبكي كي تروي بعَبَراتها شجرة الحب التي ستصير موضعا ظليلا للكل ..
وتُختمُ الاغنية بالإشارة إلى أن القمر سيظل الرسول بينه وبينها( في بيئة محافظة عفيفة لا تسمح بلقاء الأحبة لاعتبار ذلك من المحذورات التي لها علاقة بالشرف) وتندرج الأغنية في باب الغزل العفيف المجنب لتناول مفاتن الأنثى بشكل مباشر ، فهو يلجأ إلى الترميز والإيحاء المجمل للصورة ، ونعتبر ذلك من مستلزمات الارتقاء بذائقة المستمع.
Illis n-ghrm inu
Atarbat n wadjar
Tiwit lkhatr
Tssuhlti yadarino
…..
Wakha wri tannayt
Wakha writzrit
Ha a yuyur issuda
Igayar amazan
هكذا نجد أغاني الألبوم تخاطب مستمعيها وعشاقها حاملة إليهم اللحن الجميل المفعم بقضايا الأمازيغ وقضايا الإنسان بصفة عامة.
ويبقى عمر أيت سعيد- إلى جانب ثلة من أصدقائه المبدعين- فنانا ملتزما بالقضايا التربوية والاجتماعية و يسعى باستمرار واهتمام إلى لإغناء تجربته الإبداعية من خلال استشاراته وتعامله المستمر مع أدوات وآليات التجديد والإجادة بغية وضع اليد على بدائل كفيلة بتجديد الأغنية الأمازيغية دون أن تفقد هويتها وأصالتها لحنا وكلمة.
أشير في نهاية المقال إلى أن الفنان عمر حملني رفع تشكراته إلى كل المنابر ألإعلامية المحتفية بالطاقات الفنية ، وكذا المنتج الفني " صلاح عن شركة إتري موزيك" الذي تحمل عبء انتأج وبناء هذا العمل وجميع أصدقائه ومشجعيه من عشاق وكتاب ونقادوللمزيد من المعلومات حول الفنان عمر ايت سعيد هناك موقع خاص به هو
محمد العمراني- بداية النشاط
- المدينة : قلعة أمكونة
العمر : 36
المهنة : مؤطر تربوي، تقني في الإعلاميات
عدد المساهمات : 24
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
سيدي محمد- عضو فعال
- المدينة : القلعة
العمر : 37
المهنة : طالب جامعي
عدد المساهمات : 112
نقاط : 137
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
مواضيع مماثلة
» فما فائدة قراءة القرآن إذن
» فضل قراءة القرآن وحفظه وتعلمه وتعليمه
» قراءة جديدة لما توصل إليه نبي الله سليمان
» عيد مبارك سعيد
» عيد مبارك سعيد
» فضل قراءة القرآن وحفظه وتعلمه وتعليمه
» قراءة جديدة لما توصل إليه نبي الله سليمان
» عيد مبارك سعيد
» عيد مبارك سعيد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى